الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«25 جرعة فقط».. «الصحة العالمية» تحذر من فشل دولي في «معركة اللقاح»

«25 جرعة فقط».. «الصحة العالمية» تحذر من فشل دولي في «معركة اللقاح»

(أ ف ب)

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس اليوم الاثنين من تخزين الدول الغنية للقاحات فيروس كورونا المستجد، معتبراً أنه «ليس أمراً غير أخلاقي فحسب، بل سيؤدي أيضاً إلى إطالة أمد الوباء».



وقال إن الوعود بوصول متساوٍ على مستوى العالم إلى لقاحات فيروس كورونا المستجد تواجه مخاطر جدية، وذلك في كلمة في جنيف في افتتاح اجتماع للمجلس التنفيذي للمنظمة.



وأفاد تيدروس بأنه تم، حتى الآن، إعطاء 25 جرعة لقاح فقط في أفقر دول العالم، مقارنة بأكثر من 39 مليون جرعة في 49 دولة غنية على الأقل.

وقال في اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية: «ليس 25 مليوناً ولا 25 ألفاً. 25 جرعة فقط»، مضيفاً أن «العالم على شفا إخفاق أخلاقي كارثي، ثمن هذا الفشل سيُدفع من الأرواح وسبل العيش في أفقر دول العالم».



وأطلقت منظمة الصحة العالمية والعديد من الصناديق الصحية العالمية العام الماضي مبادرة «كوفاكس» التي تهدف إلى التوزيع العادل للقاحات بين البلدان المتقدمة والنامية.

وعلى الرغم من توقيع العديد من الدول الغنية على المبادرة، إلا أنها أبرمت صفقات منفصلة مع شركات الأدوية لتأمين جرعات إضافية لمواطنيها.



وأضاف «سأكون في غاية الصراحة. العالم على شفير فشل أخلاقي كارثي، وثمن هذا الإخفاق سندفعه بأرواح وأرزاق في الدول الأكثر فقراً في العالم».



وأكد أنه فيما تقدم بعض الدول كلمات مطمئنة حول الوصول المتساوي للقاح، إلا أنها تعطي الأولوية لصفقاتها الخاصة مع المصنّعين، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار ومحاولات للالتفاف على قائمة الانتظار.



وقال إنه تم إبرام 44 من تلك الاتفاقيات في 2020، والتوقيع على 12 على الأقل منذ مطلع العام.



ونبه إلى أن «ما يفاقم الوضع إعطاء غالبية المصنعين الأولوية للحصول على موافقة الهيئات الناظمة في الدول الغنية، حيث الأرباح هي الأعلى، بدلاً من تقديم ملفات كاملة لمنظمة الصحة العالمية».



ورأى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن «هذا النهج الذي يضع المصلحة الفردية أولاً لا يترك فحسب الدول الأكثر فقراً والأشخاص الأكثر ضعفاً في العالم في خطر، بل يؤدي أيضاً إلى نتيجة عكسية».