الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

إخلاء موقع تنصيب بايدن بعد اندلاع حريق في مخيم للمشردين

إخلاء موقع تنصيب بايدن بعد اندلاع حريق في مخيم للمشردين

إخلاء موقع تنصيب بايدن بعد اندلاع حريق في مخيم للمشردين - أ ف ب.

أُغلق مجمع الكابيتول الأمريكي مؤقتاً خلال بروفة تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن بعد أن أدى حريق في مخيم للمشردين على بعد حوالي ميل واحد إلى تصاعد عمود من الدخان في الهواء وتسبب في مخاوف أمنية في مدينة متوترة بالفعل.

قاطع الإنذار الكاذب تدريبات أمس الاثنين لحفل التنصيب الذي سيُجرى يوم الأربعاء، وهو تدريب يُجرى كل 4 سنوات حيث يقوم المشاركون بأدوار بايدن وكبار الشخصيات الأخرى، بينما تمر فرقة مشاة البحرية الأمريكية أمام الموقع، بما في ذلك تشغيل أغنية ليدي غاغا التي ستؤديها غداً الأربعاء. واستؤنفت التدريبات بعد فترة وجيزة، مصحوبة بتحليق مروحية فوق مبنى الكابيتول.

أشار مسؤولو إنفاذ القانون إلى أنه لا توجد تهديدات للجمهور ولا يُعتقد أن الحريق يمثل تهديداً لحفل التنصيب. وقام رجال الإطفاء المحليون بإخماد الحريق. وقال مسؤولون إن إجلاء بعض المشاركين وإغلاق المبنى جاء بأمر من رئيس شرطة الكابيتول.

لكن قرار الإغلاق السريع يسلط الضوء على المخاوف التي سادت واشنطن منذ الاقتحام الدامي الذي شهده مبنى الكابيتول الأمريكي من قبل مثيري الشغب الموالين لترامب في 6 يناير، ودفع إلى اتخاذ إجراءات استثنائية قبل التنصيب. وأخفقت الاحتجاجات المسلحة التي تم التخطيط لها في نهاية الأسبوع الماضي في جميع أنحاء البلاد، لكن القلق لا يزال يتصاعد.

شددت الخدمة السرية الأمريكية الأمن داخل مبنى الكابيتول والمناطق المحيطة به قبل أسبوع من الاستعدادات، وجرى تأمين وسط المدينة بإغلاق الشوارع وتثبيت سياج عالٍ وانتشار عشرات الآلاف من الحرس الوطني وعناصر إنفاذ القانون الآخرين المتمركزين حول المنطقة.

لكنّ مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية، الذين يساورهم القلق بشأن هجوم داخلي محتمل أو تهديد آخر من أفراد الخدمة المشاركين في تأمين الحدث، دفع مكتب التحقيقات الفيدرالي لفحص جميع قوات الحرس الوطني البالغ عددها 25 ألفاً القادمة إلى المنطقة.

وقال القائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميللر في بيان، أمس الاثنين، إن فحص قوات الحرس الوطني مستمر، وإن البنتاغون لم يتلقَّ معلومات استخباراتية حتى الآن تشير إلى وجود تهديد من الداخل.

برغم ذلك، أصدر جهاز الخدمة السرية بياناً خلال عطلة نهاية الأسبوع حول ما اعتبره «زيادة طفيفة» في نشر جنود الحرس الوطني لصور وتفاصيل عملياتهم على الإنترنت.

حصلت وكالة أسوشيتد برس على نشرة وجهت إلى جميع أفراد الحرس الوطني الوافدين إلى واشنطن. وقالت النشرة، دون التطرق إلى وقائع بعينها «يجب ألا يقوم أعضاء الخدمة بنشر مواقع أو صور أو بيانات على الإنترنت فيما يتعلق بالعمليات الحالية أو المواقع الحساسة التي يقومون بحمايتها» وحثتهم على التوقف على الفور.

ولدى سؤاله عن النشرة، أصدر متحدث باسم الخدمة السرية بياناً قال فيه إنه «لا يعلق على مسائل الاستخبارات الوقائية».

رفض الرئيس دونالد ترامب حضور حفل التنصيب، وهي المرة الأولى التي يرفض فيها رئيس حالي حضور حفل تنصيب الرئيس الجديد منذ أندرو جونسون، على الرغم من حضور نائب الرئيس مايك بنس ورؤساء سابقين آخرين.

وقالت المتحدثة باسم شرطة الكابيتول إيفا ماليكي إنه لا توجد حرائق حالياً في المخيم أو داخله. وقالت في بيان «ننصح الموظفين بالبقاء في أماكنهم أثناء التحقيق في الحادث».

وأوضح فيتو ماغيولو، المتحدث باسم إدارة الإطفاء، أنه تم استدعاء رجال الإطفاء إلى مخيم المشردين قبل الساعة 10:15 صباحاً، حيث انتشرت النيران في خيمة سيدة بسبب انفجار خزان الغاز في المدفأة. وقالت المرأة التي أصيبت ورفضت تلقي العلاج لرجال الإطفاء إن اللهب انتشر بسرعة والتهم ممتلكاتها. وتم إخماد الحريق فور وصول رجال الإطفاء.

وجرى إخراج المشاركين في التدريبات من الجبهة الغربية لمبنى الكابيتول وجرى توجيه الأفراد الذين تجمعوا للتجول في الكابيتول، بما في ذلك فرقة عسكرية، للتقدم إلى الداخل والتحرك في اتجاه موقع آمن داخل مجمع الكابيتول.

قال أشخاص شاركوا في التدريبات إن مسؤولي الأمن صرخوا «هذه ليست مناورة».

ورفع الإغلاق بعد حوالي ساعة.

كانت أعمال الشغب التي شهدها مبنى الكابيتول في 6 يناير قد أسفرت عن مصرع 5 أشخاص بينهم شرطي.