الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ثاني ضربة من نوعها لأوروبا: «أسترازينيكا» تخفض إمدادات لقاح كورونا

ثاني ضربة من نوعها لأوروبا: «أسترازينيكا» تخفض إمدادات لقاح كورونا

ممرضة تحضر جرعة من لقاح أسترازينيكا. (إي بي إيه)

قال مسؤول كبير لـ«رويترز» إن شركة «أسترازينيكا» أخبرت مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، بأنها ستخفض شحنات لقاحها للوقاية من مرض كوفيد-19 إلى التكتل بنسبة 60%، لتصبح 31 مليون جرعة في الربع الأول من العام نتيجة مشكلات في الإنتاج.

ويوجه هذا الخفض ضربة أخرى لمساعي التطعيم الواقي من فيروس كورونا المستجد في أوروبا، بعد أن أبطأت شركتا «فايزر وبيونتيك» إمدادات لقاحهما للتكتل الأسبوع الماضي، وقالتا أيضاً إن الخطوة ضرورية للعمل على زيادة الإنتاج.

وكان من المقرر لأسترازينيكا توصيل نحو 80 مليون جرعة لقاح إلى الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد بحلول نهاية مارس، حسبما أفاد المسؤول الذي شارك في المحادثات.

وأضاف المسؤول أن شركة أسترازينيكا تعتزم بدء عمليات توصيل اللقاح إلى الاتحاد الأوروبي في 15 فبراير، وفقاً للخطط الأصلية. وأكدت شركة صناعة الأدوية خفض الشحنات دون إعطاء تفاصيل محددة عن حجم العجز في الإنتاج.

كما وافقت الشركة، التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، على توصيل أكثر من 80 مليون جرعة في الربع الثاني. وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة، طالباً عدم ذكر اسمه، إن الشركة لم تتمكن من وضع أهداف تسليم محدثة للفترة من أبريل إلى يونيو، بسبب مشكلات الإنتاج.

وقالت ستيلا كيرياكيديس، مفوضة شؤون الصحة بالاتحاد الأوروبي، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعد الإعلان، إن حكومات دول الاتحاد الأوروبي «عبرت عن انزعاجها الشديد من ذلك».

وأبرم الاتحاد الأوروبي صفقة لشراء ما لا يقل عن 300 مليون جرعة من أسترازينيكا، مع إمكانية شراء 100 مليون جرعة أخرى، وهو جزء من الالتزامات العالمية للشركة بتقديم أكثر من 3 مليارات جرعة من اللقاح.