السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بعد إنذار خاطئ من «تسونامي».. حكومة تشيلي تعتذر لبث الذعر بين مواطنيها

بعد إنذار خاطئ من «تسونامي».. حكومة تشيلي تعتذر لبث الذعر بين مواطنيها

(رويترز)

أعربت السلطات في تشيلي عن اعتذارها لبث الذعر بين مواطنيها، بعد إرسالها بطريق الخطأ تحذيراً من حدوث تسونامي حثت فيه الناس على الابتعاد عن المناطق الساحلية، في أعقاب الزلزال الذي هز القارة القطبية الجنوبية.

وكان زلزالان قد هزا أراضي تشيلي بفاصل دقائق عن بعضهما، مساء أمس السبت. وقع الزلزال الأول في القارة القطبية الجنوبية، في حين وقع الثاني قرب العاصمة التشيلية سانتياغو.

وذكرت وزارة الداخلية في تشيلي أن قوة الزلزال الأول بلغت 7.1 درجة، ووقع في الساعة 8.36 مساء بالتوقيت المحلي، على بعد 216 كم شمالي شرق قاعدة أوهيغينز العلمية التشيلية، ودعت إلى إخلاء المناطق الساحلية من القارة القطبية الجنوبية بسبب خطر حدوث موجات تسونامي.

كما بعثت الوزارة برسالة إلى الهواتف المحمولة في جميع أنحاء البلاد حثت فيها الناس على الابتعاد عن المناطق الساحلية، على الرغم من أن الوزارة قالت فيما بعد، إن هذا التحذير أُرسل بطريق الخطأ.

وذكر مركز «جي إف زد» الألماني لبحوث علوم الأرض إنه في الساعة 9.07 مساء بالتوقيت المحلي وقع زلزال بقوة 5.6 درجة في المنطقة الحدودية بين تشيلي والأرجنتين على عمق 133 كم، وعلى بعد 30 كم شرقي سانتياجو.

ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار جراء أيٍّ من الزلزالين.