الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021
أورسولا فون دير لاين. (أ ف ب)

أورسولا فون دير لاين. (أ ف ب)

«أسترازينيكا» تسلّم 9 ملايين جرعة لقاح إضافية للاتحاد الأوروبي

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس الأحد، إن شركة أسترازينيكا ستسلم 9 ملايين جرعة إضافية من لقاح كوفيد-19، إلى الاتحاد الأوروبي في الربع الأول من هذا العام، ليصل إجمالي الجرعات إلى 40 مليوناً خلال هذه الفترة، كما أنها ستبدأ عمليات التسليم قبل أسبوع واحد من الموعد المتوقع.

وكانت الشركة الإنجليزية السويدية قد أعلنت بشكل غير متوقع هذا الشهر أنها ستوقف الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي من لقاحها المرشح في الربع الأول، ما أثار خلافاً بشأن الإمدادات.

وقالت رئيسة المفوضية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «ستقدم أسترازينيكا 9 ملايين جرعة إضافية في الربع الأول (40 مليوناً في المجمل) مقارنة بعرض الأسبوع الماضي، وستبدأ عمليات التسليم قبل أسبوع واحد من الموعد المحدد»، وأضافت أن الشركة ستعزز طاقتها التصنيعية في أوروبا.

وعرضت الشركة الأسبوع الماضي تقديم موعد تسليم بعض الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي. كما عرضت 8 ملايين جرعة إضافية على الاتحاد الأوروبي في محاولة لنزع فتيل النزاع، لكن مسؤولاً في التكتل قال إن ذلك يقل كثيراً عما تعهدت به في الأساس، إذ التزمت أسترازينيكا بتقديم ما لا يقل عن 80 مليون جرعة في الربع الأول.

وأكدت فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي لا يزال عازماً على تحقيق هدفه المتمثل في تلقيح 70% من البالغين بحلول «نهاية الصيف».

(رويترز)



وقالت لقناة «زد دي إف» التلفزيونية الألمانية: «نريد أن يكون 70% من البالغين قد تلقوا اللقاح بحلول نهاية الصيف»، مكررة بذلك السعي إلى تحقيق هذا الهدف الذي أعلن في 19 يناير، وبرزت مخاوف من عدم إمكان بلوغه مع إعلان أسترازينيكا سابقاً أنها ستتأخر في تسليم الكميات الموعودة.

وهدّدت برلين في وقت سابق أمس باتخاذ إجراءات قانونية في حال كانت المختبرات «لا تحترم التزاماتها» بتسليم اللقاحات للاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير: «إنه في حال تبيّن أن الشركات لم تحترم التزاماتها، فسيتعيّن علينا اتخاذ قرار بشأن العواقب القانونية». وأضاف «لا يمكن لأي شركة أن تفضّل دولة أخرى على الاتحاد الأوروبي».

#بلا_حدود