الجمعة - 26 فبراير 2021
Header Logo
الجمعة - 26 فبراير 2021
دونالد ترامب - رويترز.

دونالد ترامب - رويترز.

«بوليتيكو»: ترامب يستخدم أموال التبرعات لتعزيز قبضته على الحزب الجمهوري

قالت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية إن الرئيس السابق دونالد ترامب جمع نحو 31.2 مليون دولار كتبرعات بحلول نهاية عام 2020، ما منحه أداة قوية لإبقاء الحزب الجمهوري في قبضته بعد ترك منصبه.

ومن المقرر أن تلعب منظمة Save America، وهي جماعة سياسية تم إنشاؤها في أعقاب خسارة ترامب انتخابات 2020، دوراً رئيسياً في خطط ترامب للحفاظ على قبضته القوية في السياسة الحزبية من أجل تعزيز الموالين، وأيضاً السعي للانتقام من الجمهوريين الذين صوتوا لعزله في منتصف يناير.

ولا يستطيع ترامب إنفاق أموال التبرعات على أي حملة مستقبلية خاصة به، ولكن يمكنه استخدامها لممارسة تأثير على الحملات الانتخابية في انتخابات التجديد النصفي، ودفع رواتب مستشاريه والسياسيين ونفقات سفره.

وقال روب ستوتزمان وهو مستشار جمهوري مقيم في كاليفورنيا، إنه كلما تراكمت أموال ترامب في هذه الجماعة ستبقى قبضته أكبر على العديد من الجمهوريين المنتخبين الذين يخشون أن تنقلب هذه الموارد ضدهم، وأكد أنه لا ينبغي الاستغراب من استمرار ترامب في جمع المزيد من الأموال خلال هذه الفترة.

وجمعت المنظمة التي يرأسها ترامب التبرعات من أجل المساعدة في الطعون القانونية التي تهدف إلى إبطال نتائج انتخابات 2020، ولكن منظمة Save America أنفقت القليل من التبرعات على هذه المهمة في نهاية العام الماضي.

وأفادت بوليتيكو بأن التبرعات يتم تقسيمها بين منظمة Save America واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، حيث يذهب 75% منها للجنة العمل السياسي التي يرأسها ترامب، و25% منها يذهب للحزب الجمهوري.

وبعد تحويل أكثر من 78 مليون دولار للحزب الجمهوري وSave America و ترامب، لا يزال لدى اللجنة المشتركة لجمع التبرعات ما يقارب 60 مليون دولار في حساباتها الخاصة، ومن المحتمل أن يكون بعض هذه الأموال مخصصاً لمنظمة Save America، لذلك فإن مبلغ 31.2 مليون دولار الجديد الذي تم التبرع به للجنة العمل السياسي التي يرأسها ترامب قد يكون تحت تصرفه.

استهداف الجمهوريين

واستخدم ترامب جماعة Save America لاستهداف الجمهوريين الذين يعتبرهم غير موالين، ومن بينهم النائبة ليز تشيني رئيسة المؤتمر الجمهوري في مجلس النواب وأحد أبرز مؤيدي عزل ترامب في الحزب الجمهوري.

حيث نشرت Save America استطلاعاً يزعم تراجع مكانة تشيني السياسية بعد تصويتها لعزل ترامب.

#بلا_حدود