الجمعة - 26 فبراير 2021
Header Logo
الجمعة - 26 فبراير 2021
شباب ضمن المحتجين على اعتقال نافالني في موسكو. (أ ب)

شباب ضمن المحتجين على اعتقال نافالني في موسكو. (أ ب)

روسيا تشدد القانون ضد الناشطين عبر الإنترنت وسط احتجاجات نافالني

دخل قانون جديد حيز التنفيذ في روسيا، اليوم الاثنين، يُلزم مشغلي شبكات التواصل الاجتماعي برصد ومنع الوصول إلى الدعوات عبر الإنترنت للانضمام إلى المظاهرات غير المصرح بها.

وينص القانون على أنه يجب ألّا يكون المحتوى المتعلق بالإرهاب وأسرار الدولة متاحاً عبر الإنترنت. ويجب أيضاً بموجب القانون حظر التعليمات الخاصة بكيفية إنتاج المخدرات والمواد الإباحية للأطفال والتشجيع على الانتحار والتصريحات التي تتجاهل الدستور الروسي.

واتخذت السلطات الروسية إجراءات ضد شبكات التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة، بعد انتشار دعوات للاحتجاجات لدعم المعارض الروسي السجين أليكسي نافالني عبر الإنترنت.

(رويترز)



وتم بالفعل فرض غرامات على مواقع «فيسبوك» و«تويتر» و«يوتيوب»، على سبيل المثال. ويبرز نشاط نافالني بشكل خاص على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر نافالني في الآونة الأخيرة مقطع فيديو بعنوان «قصر لبوتين»، والذي تحدث فيه عن قصر ضخم على البحر الأسود قال إنه يعود للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو ما نفاه الكرملين.

(أ ب)



وفي العطلة الأسبوعية، بعد أسبوعين من النشر، ورد أن أحد المقربين من بوتين هو مالك القصر، وتمت مشاهدة الفيلم بالفعل أكثر من 106 ملايين مرة على موقع يوتيوب.

#بلا_حدود