الخميس - 25 فبراير 2021
Header Logo
الخميس - 25 فبراير 2021
الراهب السرياني الأرثوذكسي سيفر بيلشين. (أرشيفية)

الراهب السرياني الأرثوذكسي سيفر بيلشين. (أرشيفية)

تركيا.. راهب مسيحي مهدد بالسجن 15 عاماً بسبب «كسرة خبز»

مثل راهب مسيحي أمام محكمة تركية للمرة الرابعة الأربعاء الماضي، بتهمة دعم الإرهاب، بسبب تقديمه «الخبز» لرجل أتى إلى الدير الذي يشرف عليه، ثم تبين أنه عضو في حزب العمال الكردستاني المحظور، في واقعة تشير إلى مدى تسييس القضاء في تركيا.

ونشر موقع «أحوال تركية» تقريراً اليوم الاثنين، أوضح أن محكمة تركية، عقدت جلسة خلال الأسبوع الماضي، ضمن قضية محاكمة الراهب السرياني الأرثوذكسي، سيفر بيلشين، المعروف باسم (الراهب أهو)، وهو كاهن دير مور يعقوب في نصيبين (بمقاطعة ماردين التركية)، والذي يواجه تهماً بدعم الإرهاب، على خلفية تقديمه الطعام، لأحد عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

ولفت التقرير إلى أن الراهب سيواجه في حال إدانته، حكماً بالسجن لفترة تراوح بين 2 و15 سنة، في القضية التي بدأت عقب إلقاء القبض عليه، واثنين آخرين من المسيحيين (من زعماء القرى في المنطقة) في جنوبي تركيا، في شهر يناير 2020.

وأشار التقرير إلى أن الراهب المسيحي، ظل رهن الاعتقال لمدة 4 أيام بعد إلقاء القبض عليه، قبل أن يتم إطلاق سراحه، في انتظار جلسات محاكمته، في حين أعلن موقع المحكمة أن الجلسة القادمة لمحاكمته ستعقد في شهر أبريل المقبل.

ويتمركز أغلب المسيحيين الآشوريين في جنوب شرق تركيا، حيث يتركز الصراع بين حزب العمال الكردستاني، والجيش التركي.

ويقاتل حزب العمال الكردستاني الحكومة للحصول على الاستقلال السياسي للأكراد في تركيا، في صراع طويل يمتد لنحو 4 عقود، ويتعرض لهجمات شرسة من الدولة التركية، وراح ضحية ذلك الصراع نحو 40 ألف شخص، أغلبهم من الأكراد، وتصف الدولة التركية الحزب بالإرهابي، كما أنه مدرج على قوائم الإرهاب في كل من الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

#بلا_حدود