الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

منظمة الصحة تدعو لتسريع التلقيح في أوروبا وسط قلق من النسخ المتحوّرة

منظمة الصحة تدعو لتسريع التلقيح في أوروبا وسط قلق من النسخ المتحوّرة

«الصحة العالمية» تدعو لتسريع عمليات اللقاح- أ ف ب.

دعا مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الجمعة في مقابلة مع وكالة فرانس برس الأوروبيين إلى تسريع حملات التلقيح ضد كورونا، معرباً في الوقت نفسه عن خشيته من تأثير النسخ المتحوّرة على فعالية اللقاحات.

وقال مدير منظمة الصحة في أوروبا هانس كلوغ: «يجب أن نتكاتف لتسريع عمليات التلقيح» معرباً عن قلقه من آثار النسخ المتحورة لكورونا على فاعلية اللقاحات.

كما دق مدير معهد روبرت كوخ الألماني لوثر فيلر، ناقوس الخطر، وقال إنّ «الفيروس لم يتعب بعد، بل على العكس، لقد تلقى لتوّه دفعة جديدة» مع النسختين المتحوّرتين البريطانية والجنوب إفريقية، موجّهاً ضربة أيضاً إلى الآمال في إقرار رفع سريع للقيود في مواجهة فيروس صار «أكثر خطورة».

في الولايات المتحدة ينتظر لقاح ثالث أعدته شركة «جونسون آند جونسون» موافقة وكالة الغذاء والدواء الأميركية (اف دي آيه)، وهو منتظر بشكل خاص لأنه يتمتع بميزتين مهمتين من الناحية اللوجيستية، إذ يمكن تخزينه في درجات حرارة المُبرِّدات العادية، كما أنه يُعطى للأشخاص بجرعة واحدة فقط.

لكنّ نتائج التجارب السريرية عليه أثارت القلق، إذ كان اللقاح أكثر فعالية في الولايات المتحدة (72%) منه في جنوب أفريقيا (57%) حيث ظهرت نسخة متحوّرة من الفيروس في هذا البلد وباتت هي الطاغية فيه إلى حدّ كبير.

ويرى الخبراء في ذلك مؤشراً على أن أيّ نسخ متحورة مستقبلية يمكن أن ينتهي بها الأمر إلى تجاوز الدفاعات المناعية التي طورتها اللقاحات الحالية. وهو سبب آخر، بحسب رأيهم، لتسريع حملات التطعيم.

ورداً على سؤال لمعرفة ما إذا كانت اللقاحات التي وصلت إلى الأسواق منذ ديسمبر ستبقى فعالة ضد النسخ المتحورة من الفيروس قال كلوغ: «هذا هو السؤال الكبير، أنا قلق».

تزامناً، تنشأ مشاعر مناهضة للقاحات بين الغالبية السوداء في جنوب أفريقيا حيث ما زال نظام الفصل العنصري يلقي بثقله.

وتساءل مبالي تشابالالا (35 عاماً) أمام منزله المتواضع في وايت سيتي، إحدى ضواحي سويتو، «ماذا لو حصلنا على لقاح من الدرجة الثالثة؟».