الخميس - 25 فبراير 2021
Header Logo
الخميس - 25 فبراير 2021
وزير الخارجية أنتوني بلينكن - رويترز.

وزير الخارجية أنتوني بلينكن - رويترز.

مسؤول أمريكي: بلينكن يناقش كوفيد وإيران وروسيا والصين مع وزراء أوروبيين

قال مسؤول أمريكي إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيناقش إيران وقضايا أخرى تشمل روسيا والصين في اجتماع اليوم الجمعة مع نظرائه البريطاني والفرنسي والألماني.

وقال المسؤول «خلال جلسته اليوم مع الأوروبيين الثلاثة ستتاح للوزير فرصة مناقشة عدد من التحديات المشتركة تشمل كوفيد وإيران وروسيا والصين وميانمار والمناخ مع 3 من أقرب نظرائه».

وأفادت رويترز أمس الخميس بأن بلينكن قد يعقد الاجتماع اليوم الجمعة.

وستكون هذه المحادثة رفيعة المستوى أحدث خطوة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في مساعي العثور على سبيل لإحياء الاتفاق النووي مع إيران الذي أُبرم عام 2015 والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وبعد أن سحب ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق أعاد فرض العقوبات الأمريكية التي رفعها الاتفاق وفرض مزيداً من العقوبات. ونفت إيران منذ وقت طويل اعتزامها تطوير أسلحة نووية.

وقال بايدن الذي تقلد المنصب الشهر الماضي إن الولايات المتحدة ستعاود الانضمام إلى الاتفاق إذا عادت إيران إلى الالتزام الصارم ببنوده وستجعل ذلك نقطة انطلاق إلى اتفاق أوسع يمكن أن يقيد تطوير إيران للصواريخ وكذلك أنشطتها الإقليمية.

وتصر طهران على أن تخفف الولايات المتحدة القيود قبل أن تبدأ في الالتزام بالاتفاق لكن وزير الخارجية محمد جواد ظريف لمح يوم الاثنين إلى طريقة لحل الخلاف حول من يبدأ أولاً قائلاً إن الخطوات يمكن أن تكون متزامنة.

#بلا_حدود