الثلاثاء - 02 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 02 مارس 2021
فريق منظمة الصحة العالمية أثناء زيارته لووهان - أ ب.

فريق منظمة الصحة العالمية أثناء زيارته لووهان - أ ب.

خبراء منظمة الصحة في الصين يعقدون مؤتمراً صحفياً الثلاثاء

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، أن فريق خبرائها الذي أرسلته إلى الصين في محاولة لتحديد منشأ وباء كوفيد-19، بعد أكثر من عام من بدء الأزمة الصحية، سيعقد مؤتمراً صحفياً الثلاثاء.

وقالت المنظمة في بيان إن «الفريق الدولي الذي يسعى إلى فهم مصدر الفيروس الذي يتسبب بكوفيد-19 والذي ينهي زيارته لمدينة ووهان في الصين التي استمرت 4 أسابيع، سيعقد مؤتمراً صحفياً مع زملائه الصينيين» عصر الثلاثاء.

وفي حين أعلنت المنظّمة في بيانها أنّ المؤتمر الصحفي سيعقد في الساعة 16:00 (8:00 ت غ)، قالت وزارة الخارجية الصينية لاحقاً إنّ المؤتمر سيعقد في الواقع في الساعة 15:30 (07:30 ت غ).

وسُجّلت في ووهان الإصابات الأولى بكوفيد-19 في ديسمبر 2019. ومذاك، أسفر الوباء عن وفاة أكثر من 2.3 مليون شخص في العالم.

وبعد انتهاء الحجر الصحي الذي التزموه طوال 14 يوماً، زار خبراء منظمة الصحة العالمية عدداً من المواقع البارزة التي لها صلة بمنشأ الفيروس، بما في ذلك سوق للمأكولات البحرية حيث سُجلت أولى الإصابات.

وكانت زيارة معهد ووهان للفيروسات من أبرز المهام على جدول أعمال الخبراء بسبب فرضيات أثارت جدلاً بطرحها أنها مصدر الوباء.

ونفت بكين نفياً قاطعاً أن يكون المعهد وراء انتشار الفيروس وتسعى إلى إبعاد أي مسؤولية عنها في الأزمة التي اندلعت في 2019، مشيرة حتى إلى أن الفيروس ربما أتى من الخارج، بدون تقديم دليل على ذلك.

ويشك العديد من المحلّلين في أن يتمكن الخبراء الدوليون من العثور على أيّ أدلة تكشف أصل الفيروس بعد مرور هذا الوقت الطويل.

#بلا_حدود