السبت - 08 مايو 2021
السبت - 08 مايو 2021
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

ألمانيا.. تخفيف إجراءات الحجر تدريجياً

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنّ حكومتها ستطبّق، اعتباراً من الاثنين المقبل، خطة تدريجية مشروطة لتخفيف إجراءات الحجر السارية لمكافحة كوفيد-19 والتي أثارت استياء شعبياً متزايداً انعكس قلقاً في صفوف حزبها قبل 7 أشهر من الانتخابات البرلمانية.

وبعد أكثر من 9 ساعات من المفاوضات الشاقّة، توصّلت المستشارة وحكّام الولايات الـ16 التي تتألف منها الدولة الفدرالية، إلى اتّفاق على جدول زمني لتخفيف إجراءات الحجر الجزئي المعمول بها منذ نهاية العام الماضي.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه مركز «يوغوف» ونُشرت نتيجته هذا الأسبوع، أنّ نسبة التأييد لإجراءات الحجر السارية في البلاد انخفضت من ثلثي المواطنين في مطلع يناير إلى ثلثهم فقط حالياً.

وقالت ميركل في أعقاب اجتماع حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة كوفيد-19 ضمّ إليها حكّام ولايات البلاد، إنّ المتاجر غير الأساسية والمتاحف وحدائق الحيوان والحدائق النباتية والمواقع التذكارية ستعيد فتح أبوابها في غضون الأسابيع المقبلة، إذا ظلّ معدّل الإصابة بالفيروس أقلّ من 100 حالة لكل 100 ألف نسمة خلال أسبوع، مؤكّدة أنّه بهذه الخطة المكوّنة من 5 أطوار فإنّ ألمانيا تدخل «مرحلة جديدة».

وبموجب الخطة سيُسمح اعتباراً من 8 مارس أن يجتمع أناس من منزلين مختلفين في لقاءات خاصة، بشرط ألا يتجاوز عدد المجتمعين 5 أشخاص.

لكنّ هذا التخفيف لا يعني أنّ دورة الحياة ستعود إلى طبيعتها إذ إنّ غالبية القيود السارية تمّ تمديد العمل بها إلى 28 مارس على الأقلّ، وذلك للحدّ من ارتفاع أعداد الإصابات الجديدة بالفيروس ولا سيّما النسخة البريطانية المتحوّرة منه والتي تمثّل حالياً 46% من الإصابات.

#بلا_حدود