الاحد - 14 يوليو 2024
الاحد - 14 يوليو 2024

في اليوم العالمي للمرأة.. مكاسب النساء تتراجع في ظل كورونا

في اليوم العالمي للمرأة.. مكاسب النساء تتراجع في ظل كورونا

أنطونيو غوتيريش - رويترز.

قال أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الاثنين، إن حقوق المرأة التي أحرزتها بشق الأنفس على مستوى العالم تراجعت في ظل جائحة كورونا، في الوقت الذي تتعالى فيه الدعوات لتمكين المرأة في جميع أنحاء العالم، من ميانمار وأفغانستان إلى المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالقيادات النسائية اللاتي شهدت بلدانهن أعداداً ضئيلة من الوفيات أثناء الجائحة، والنساء اللاتي يشكلن 70% من العاملين في مجال الصحة والرعاية في الخطوط الأمامية - «كثيرات منهن من الفئات المهمشة عرقياً» - والمنظمات النسائية التي قدمت خدمات محلية والمعلومات الخاصة بكوفيد-19.

وقال غوتيريش في رسالة عبر الفيديو، أمس الاثنين، إن الوباء أظهر أنه «في عالم يهيمن عليه الذكور وتطغى فيه الثقافة الذكورية، تصبح المساواة بين الجنسين مسألة تمكين. لكنها فرضت أيضاً حساباً للتفاوتات العالمية وأوجه الضعف والتمييز الراسخ بين الجنسين».

كل هذه القضايا، فضلاً عن ارتفاع معدلات العنف ضد المرأة، ستكون على جدول أعمال حدثين رئيسيين قادمين يشكلان جزءاً من الذكرى السنوية الـ25 المؤجلة لمؤتمر بيجين للمرأة عام 1995 الذي اعتمد خارطة طريق من 150 صفحة لتحقيق المساواة بين الجنسين.

سينطلق الحدثان، اللذان يركزان على المجتمع المدني ويهدفان إلى «دفع» المساواة بين الجنسين، باجتماع عالمي افتراضي في مكسيكو سيتي في الفترة من 29 إلى 31 مارس.

وسيلي ذلك اجتماع في باريس في الفترة من 30 يونيو إلى 2 يوليو، والذي أُعلن عنه أمس الاثنين، سيعقد تحت شعار منتدى جيل المساواة.

قالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، فومزيل ملامبو-نجوكا، في احتفال الأمم المتحدة بيوم المرأة العالمي: «نحن نقف على مفترق طرق بينما نفكر في التعافي من جائحة كان لها تأثير هائل على النساء والفتيات».