الأربعاء - 26 يناير 2022
الأربعاء - 26 يناير 2022
(أ ب)

(أ ب)

«حرب مضللة ضد اللقاح».. روسيا: اتهامات واشنطن لنا «سخيفة»

ندد الكرملين الثلاثاء باتهامات واشنطن «السخيفة» لروسيا بشن حملة «معلومات مضللة» على الإنترنت تتعلق بلقاحين ضد فيروس كورونا رخصت لهما الولايات المتحدة.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين إن دائرة الوزارة المكلفة بمراقبة الدعاية الخارجية والتصدي لها، «حددت 4 منصات إنترنت روسية تشرف عليها أجهزة الاستخبارات الروسية تنشر التضليل الإعلامي» حول هذين اللقاحين، دون أن يحددهما.

ورد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الثلاثاء قائلاً: «نحن لا نفهم مثل هذه التصريحات وننوي أن نوضح بتأنٍ وباستمرار أنها سخافة مطلقة».

أضاف بيسكوف «لقد عارضنا على الدوام تسييس أي قضية تتعلق باللقاحات» مؤكداً أن روسيا لم تنظم «أبداً» مثل هذه الحملات الإعلامية المضللة.

وأشار إلى أن «روسيا، على العكس من ذلك، تسعى مع شركات أخرى لتطوير اللقاحات من أجل إيجاد العلاج الأكثر فاعلية».



ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن هذه الحملة المزعومة تستهدف بشكل خاص لقاح فايزر/بايونتيك. وكانت السلطات الصحية الأمريكية قد رخصت للقاح موديرنا ومؤخراً لقاح جونسون آند جونسون.

وتنتج روسيا، من جهتها، لقاح «سبوتنيك-في»، الذي طوره معهد غاماليا الروسي لعلوم الأوبئة، وتم الترخيص له في 46 دولة وبدأت الوكالة الأوروبية للأدوية مراجعته الأسبوع الماضي.