الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«بلا وثائق».. آلاف الأطفال يواجهون المجهول في بريطانيا بعد الانفصال عن أوروبا

«بلا وثائق».. آلاف الأطفال يواجهون المجهول في بريطانيا بعد الانفصال عن أوروبا

اطفال الاتحاد الاوروبي يواجهون معضلة بعد الخروج.(أي بي أيه)

يواجه آلاف الأطفال الأوروبيين الذين يعيشون تحت الرعاية في المملكة المتحدة في غضون أشهر مشكلة عدم التوثيق، حيث حصل واحد فقط من كل أربعة أطفال على وضع الهجرة الجديد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكشفت بيانات تم الحصول عليها بموجب قانون حرية المعلومات من قبل جمعية «مجتمع الأطفال» أن أكثر من 2500 من مواطني الاتحاد الأوروبي في نظام رعاية الأطفال -نحو 28%- لم يتم منحهم بعد وضع الاستقرار الجديد من خلال خطة التسوية في الاتحاد الأوروبي، وفقاً لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

وبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يجب على مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في البقاء التقدم للحصول على الشكل الجديد للوضع بحلول 30 يونيو، وأولئك الذين لا يفعلون ذلك، يخاطرون بأن يصبحوا غير موثقين- مما يجعلهم غير قادرين على الوصول إلى دعم الدولة وعرضة للترحيل.

بالنسبة للأطفال تحت الرعاية، تقع مسؤولية التقدم للحصول على الوضع الجديد على عاتق الوصي القانوني أو الأخصائي الاجتماعي في المجلس المختص برعاية القصر، لكن الأرقام تكشف أنه على الرغم من اقتراب الموعد النهائي، فإن العديد من المجالس لم تبدأ بعد في التقدم بطلب لحصول الصغار في رعايتها على الوثائق.

من بين المجالس الـ175 التي قدمت المعلومات، تم تحديد 3690 من الأطفال والقصر على أنهم بحاجة إلى هذا الشكل من الرعاية، من بينهم 1426 طفلاً بواقع 39% فقط قدموا لتغيير وضعهم، وتمت الموافقة على 1027 بواقع 28%.

وعندما تم تقديم طلب الحصول على نفس المعلومات في يناير 2020، كان قد تم تقديم 730 طلباً فقط لأطفال تحت الرعاية، حصل 404 منها على الوثائق. وهذا يعني أنه خلال الاثني عشر شهراً الماضية، تم تقديم نحو 700 طلب فقط.

لكن وزارة الداخلية قدرت أن هناك نحو 9 آلاف طفل تحت نظام الرعاية وقاصرين مؤهلون للحصول على الوضع الجديد بموجب خطة التسوية للخروج من الاتحاد الأوروبي- مما يشير إلى أن العدد الحقيقي الذي لم يتلقَ حتى الآن وضعاً مستقراً قد يكون أعلى بكثير. كما أنه لا توجد بيانات رسمية عن جنسيتهم.