الخميس - 29 سبتمبر 2022
الخميس - 29 سبتمبر 2022

إنقاذ سفينة شحن هولندية جانحة قبالة سواحل النرويج

إنقاذ سفينة شحن هولندية جانحة قبالة سواحل النرويج

محاولات سحب السفينة «إمسليفت هندريكا». (إي بي أيه)

تمكنت عملية إنقاذ نرويجية هولندية مشتركة من السيطرة على سفينة شحن هولندية مهجورة قبالة سواحل النرويج، كما تمكنت من قطر السفينة إلى الميناء اليوم الخميس.

وقال مسؤولون نرويجيون إن عملية إنقاذ السفينة «إمسليفت هندريكا»، المسجلة في هولندا والمصممة لحمل قوارب ضخمة، اكتملت صباح اليوم، ويجري سحب السفينة ببطء إلى مدينة أليسوند غرب البلاد.

وأنقذت طائرة هليكوبتر طاقم السفينة المكون من 12 فرداً مساء الاثنين، بعد انقطاع التيار الكهربائي في محركها الرئيسي.

وبدأت إدارة السواحل النرويجية، ومقرها أليسوند، عملية الإنقاذ في وقت متأخر أمس الأربعاء، حيث تزايدت احتمالات أن تتسبب الأمواج العاتية في ارتطام السفينة التي جرفتها الأمواج بالشاطئ.

وتحتوي السفينة على كميات كبيرة من الديزل والوقود في خزاناتها، ما كاد يهدد بكارثة بيئية. وأصدرت السلطات البحرية النرويجية إنذاراً طارئاً في وقت متأخر أمس وبدأت الاستعدادات في حالة حدوث تسرب نفطي.

جنحت السفينة إمسليفت هندريكا في المنطقة التي يلتقي فيها بحر الشمال وبحر النرويج. وتم إنزال خبراء الإنقاذ على متن السفينة أمس الأربعاء لربط حبال بقوارب القطر.

وسقط قارب ضخم من سفينة الشحن التي بنيت قبل 6 سنوات وسط الأمواج العاتية يوم الثلاثاء، لكن خفر السواحل النرويجي تمكن من العثور عليه وسحبه عبر زورق قطر آخر.