السبت - 10 أبريل 2021
السبت - 10 أبريل 2021
لقاح «سبوتنيك في» الروسي. (إي بي أيه)

لقاح «سبوتنيك في» الروسي. (إي بي أيه)

ألمانيا تدرس إمكانية شراء اللقاح الروسي المضاد لكورونا

قال وزير الصحة الألماني، اليوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي لا يخطط لطلب لقاح فيروس «سبوتنيك في» الروسي، لكن بلاده ستجري محادثات ثنائية مع روسيا حول إمكانية شراء اللقاح.

وفي مقابلة مع إذاعة غرب ألمانيا، قال وزير الصحة ينس شبان إن المفوضية الأوروبية أبلغت وزراء الصحة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، بأنها لا تخطط لبدء مباحثات مع روسيا حول الشراء.

وأوضح شبان أنه أخبر أقرانه من وزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي بأن ألمانيا، التي أيدت بقوة أوامر شراء اللقاح التي وقعها الاتحاد الأوروبي، «ستجري محادثات ثنائية مع روسيا، لتحديد كمية اللقاح التي تستطيع روسيا توريدها، وموعد التوريدات».

وقال إنه «لإحداث تغيير حقيقي في وضعنا الحالي، يجب أن تأتي عمليات التسليم في غضون شهرين إلى أربعة أو خمسة أشهر. وفي حال حدوث ذلك ستكون لدى ألمانيا دون شك كميات كافية من اللقاح».

ونتيجة للبداية البطيئة في عمليات التطعيم في ألمانيا والاتحاد الأوروبي، صدرت دعوات من بعض السياسيين الألمان -لا سيما على مستوى الولايات- لطلب لقاح «سبوتنيك في» الروسي. وقال شبان إنه يريد إنهاء «النقاش المجرد» من خلال الحصول على تفاصيل ملموسة عمّا هو ممكن.

#بلا_حدود