الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

المدفعية البريطانية تطلق 41 طلقة تكريماً لدوق إدنبره الراحل

المدفعية البريطانية تطلق 41 طلقة تكريماً لدوق إدنبره الراحل

المدفعية الأسترالية أطلقت 41 طلقة لوداع الأمير الراحل. (أ ب)

تُدوي طلقات المدفعية في مختلف أنحاء بريطانيا وفي جبل طارق، كما تنطلق من سفن في البحر، اليوم السبت، تكريماً للفقيد الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، الذي توفي أمس الجمعة.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن بطاريات المدفعية ستطلق 41 طلقة، بواقع طلقة واحدة كل دقيقة من منتصف النهار.

وقال قصر باكنجهام، إن دوق إدنبره توفي صباح أمس الجمعة في قلعة «وندسور» غرب لندن.

كان أفراد الأسرة الملكية أول من قدموا التعازي في وفاة الأمير فيليب، الذي نعاه أيضاً زعماء بمختلف أنحاء العالم.

ومن المتوقع أن تقام جنازة ملكية شرفية للأمير فيليب، لكن الحدث سيقام بشكل مختلف بسبب قيود جائحة فيروس كورونا المستجد.

وحظي الأمير فيليب بإشادة بسبب جهوده كشخصية تاريخية ومرموقة.

كان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» قد بعث برقية تعزية إلى الملكة إليزابيث في وفاة الأمير فيليب.

كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقيتَي تعزية مماثلتين إلى الملكة إليزابيث.

بدوره، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان مكتوب، أمس الجمعة، إن الأمير الراحل كرس حياته لشعب المملكة المتحدة، وسيستمر إرثه ليس فقط من خلال عائلته، ولكن أيضاً من خلال العديد من القضايا الخيرية التي دافع عنها.

كما أشاد الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وزوجته وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، بالتزام الأمير فيليب، وأعربا عن تعازيهما للملكة والعائلة المالكة والشعب البريطاني.

وفي موسكو، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في برقية تعزية موجهة للملكة إليزابيث الثانية، بزوج الملكة الراحل الأمير فيليب باعتباره شخصية تاريخية.

وكتب بوتين، وفقاً لما أعلنه مكتبه أمس، قائلاً: «كان البريطانيون محقين في تقديره وقد تمتع بمكانة دولية مرموقة». وأعرب بوتين عن أمله للملكة وجميع أفراد أسرتها في التحلي بروح الشجاعة و«القوة الروحية في مواجهة الخسارة الفادحة».