الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

الرئيس العراقي: نتبنى التعاون العربي المشترك في إرساء أمن وسلام المنطقة

الرئيس العراقي: نتبنى التعاون العربي المشترك في إرساء أمن وسلام 
المنطقة

برهم صالح. (رويترز)

قال الرئيس العراقي برهم صالح السبت إن الجهود العراقية منصبة على دعم الحوار لتسوية المشاكل وتخفيف حدة التوترات في المنطقة.

وأضاف الرئيس العراقي خلال استقباله الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط «نعمل على تبنّي التعاون العربي المشترك في إرساء أمن وسلام المنطقة باعتباره جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار العراق، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ودعم الاستثمار وفرص التنمية»، حسب بيان للرئاسة العراقية.

وأكد على أهمية دور جامعة الدول العربية في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمار عبر تنسيق المواقف بين الدول الأعضاء.

وقال الرئيس العراقي أن سياسة الانفتاح التي ينتهجها العراق تنطلق من إدراكه أهمية إيجاد حوارات مشتركة لتثبيت دعائم الاستقرار، لأن استقرار العراق وسيادته عنصر لا غنى عنه لأمن كل المنطقة ومصالح شعوبها.

وقدم أحمد أبوالغيط شرحاً بشأن مساعي جامعة الدول العربية في تعزيز التعاون العربي وإرساء الأمن والاستقرار.

وجدد دعم الجامعة العربية لجهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب وتعزيز أمن البلاد واستقرارها وحماية سيادتها وأمن مواطنيها.

وجرى، خلال اللقاء، بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، والتحديات التي تشوبها في الظرف الراهن سياسياً وأمنياً.

كما تم بحث التحديات الصحية فيما يخص ملف جائحة كورونا، وما تتطلبه هذه التطورات من تكاتف مشترك في مواجهتها، والانطلاق نحو دعم مسارات الأمن والاستقرار والتعاون الاقتصادي وفرص التنمية.

وكان أحمد الصحاف المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أعلن في وقت سابق اليوم السبت عن وصول أبوالغيط إلى بغداد في زيارة رسمية.