الجمعة - 07 مايو 2021
الجمعة - 07 مايو 2021
يمكن للملكة دعوة 30 شخصاً فقط لمراسم الجنازة - EPA.

يمكن للملكة دعوة 30 شخصاً فقط لمراسم الجنازة - EPA.

توقعات بغياب ميغان ماركل.. من سيحضر جنازة الأمير فيليب وما هي المراسم؟

ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن العائلة الملكية تواجه معضلة بشأن اختيار الأشخاص الذين ستتم دعوتهم لحضور جنازة الأمير فيليب، وذلك بسبب القيود المفروضة لمواجهة فيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد.

وبحسب الصحيفة، يمكن للملكة دعوة 30 شخصاً فقط لمراسم الجنازة في كنيسة القديس جورج في أراضي قلعة وندسور.

وفي الأوقات العادية كانت قائمة الحاضرين في الجنازات الملكية تصل لـ800 شخص.

ومن المتوقع صدور القائمة النهائية في الأيام القليلة المقبلة، ومن المرجح أن تتكون من كبار أعضاء العائلة المالكة بالإضافة إلى رئيس الوزراء.

أوضح الأمير فيليب قبل وفاته أنه لا يريد أن تقام مراسم دفنه كمراسم رسمية ملكية، ولكن أشار إلى أنه يرغب في أن تكون جنازة بسيطة يحضرها أفراد عائلته وبعض الرؤساء والملوك.

في الأوقات العادية كانت قائمة الحاضرين في الجنازات الملكية تصل لـ800 شخص - أب.



وكان من المقرر أن تكون جنازة الأمير فيليب، جنازة احتفالية ملكية، على غرار جنازة الملكة إليزابيث الأم، بدلاً من أن تكون جنازة رسمية، إلا أنه بسبب قيود الوباء قد تغيرت جميع المخططات السابقة، حيث أشارت «ديلي ميل» إلى أن الملكة إليزابيث كانت تجري محادثات مع المسؤولين طوال الليلة الماضية لتنسيق الأمر.

وحتى الآن لم يتم الكشف عن أسماء المدعوين، ولكن من المتوقع أن يكونوا في الغالب من كبار أعضاء العائلة المالكة.

غياب اسم ميغان ماركل

وتوقعت الصحيفة البريطانية الأسماء التي ستكون حاضرة في المناسبة يوم السبت المقبل، وإضافة إلى الملكة إليزابيث التي ستكون بالطبع حاضرة، سيحضر الأمير تشارلز والأمير وليام.

ومن المتوقع أيضاً حضور أبناء الأمير والملكة الآخرين وهم الأميرة آن والأمير أندرو والأمير إدوارد.

وفي المرحلة التالية، توقعت ديلي ميل حضور أزواج وزوجات كبار أفراد العائلة المالكة الذين يتواجدون في معظم الأحداث الرسمية وهم، كاميلا دوقة كورنوال، وكيت دوقة كامبريدج، وزوج الأميرة آن نائب الأدميرال السير تيموثي لورانس، والكونتيسة صوفي.

ولم تستبعد الصحيفة حضور الزوجة السابقة للأمير أندرو دوق يورك سارة فيرغسون، حيث كانت تجمعها علاقة مترابطة بالأمير فيليب، ويشتركون بحب الخيول.

ومن المتوقع أن يأتي الأمير هاري من كاليفورنيا لحضور المراسم، ومن غير المرجح حضور زوجته ميغان ماركل الحامل في طفلها الثاني، ولا نجلهما أرتشي.

من غير المرجح حضور ميغان ماركل الحامل في طفلها الثاني - أب.



وأشارت الديلي ميل إلى أنه من المتوقع حضور أطفال الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون، الأمير جورج، والأميرة شارلوت والأمير لويس.

وعن بقية المدعوين من المرجح أن يضموا أفراداً من خارج العائلة المالكة.

ومن المتوقع حضور أبناء الأميرة آن بيتر فيليبس وزارا تندال وزوجها.

كما من المتوقع حضور الأميرة بياتريس ابنة الأمير إدوارد، إلى جانب زوجها إدوارد مابيلي.

وقد تتم أيضاً دعوة أختها الصغرى الأميرة يوجيني، وزوجها جاك بروكس.

كما من المتوقع حضور أبناء الكونتيستة صوفي والأمير إدوارد، لويز وندسور، وجيمس فيسكون سيفيرن.

وأشارت الديلي ميل إلى احتمال حضور ابن عم الملكة الأول الأمير إدوارد دوق كنت، وزوجته كاثرين، وشقيقته الأميرة ألكسندرا، وشقيقه الآخر الأمير مايكل كينت.

من المرجح أن يحضر كبار أعضاء العائلة المالكة بالإضافة إلى رئيس الوزراء - أ ف ب.



ومن المتوقع أيضاً حضور رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والأدميرال توني راداكين قائد البحرية الملكية.

خطة الجسر الرابع

وبحسب الخطة السابقة لجنازة الأمير فيليب، والمعروفة باسم الجسر الرابع، كان كل شيء محضراً وجاهزاً لهذا اليوم منذ فترة طويلة، حيث تم وضع بروتوكول كامل قيد التنفيذ، ولكن سيتعذر تنفيذه نظراً للوباء.

وتم تسمية خطة جنازة الأمير فيليب باسم الجسر الرابع، نسبة إلى المعلم الاسكتلندي جسر فورث المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

تم تسمية خطة جنازة الأمير فيليب باسم الجسر الرابع نسبة إلى المعلم الاسكتلندي جسر فورث - أب.



ويطلق على خطة جنازة الملكة مسمى جسر لندن.

ومن المتوقع أن يتم نقل نعش الأمير فيليب السبت إلى كنيسة ألبرت التذكارية، حيث سيبقى الجثمان هناك وسط القليل من المراسم، ودفنه في كنيسة القديس جورج في قلعة وندسور.

حداد الملكة

ودخلت الملكة فترة حداد لمدة ثمانية أيام، بعد وفاة زوجها يوم أمس 9 أبريل، ومن المتوقع أيضاً ان توجه الملكة خطاب متلفز للشعب البريطاني خلال الأيام المقبلة.

من المتوقع ان توجه الملكة خطاب متلفز للشعب البريطاني - أب.



وقد تستمر بعض الارتباطات الرسمية، والارتباطات الاجتماعية معلقة بكافة الأحوال بسبب الوباء، ولكن عادة ما يتم إلغاؤها بعد وفاة أحد كبار العائلة المالكة.

#بلا_حدود