الجمعة - 07 مايو 2021
الجمعة - 07 مايو 2021

التشيك.. توقعات بإنهاء أسوأ قيود فرضتها الجائحة

يأمل سكان جمهورية التشيك أن تنتهي، بداية من صباح اليوم الاثنين، حالة الطوارئ الصحية المفروضة بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك للمرة الأولى منذ نصف عام.

مع ذلك، وعلى الرغم من تخفيف القيود الصحية المفروضة بسبب الجائحة، إلا أنها لن تُلغى تماماً من الدولة التي كانت، في أحد الأوقات، واحدة من أكثر دول العالم تضرراً.

وأشارت وكالة الأنباء التشيكية، على سبيل المثال، إلى أن حظر التجول الليلي لن يستمر تطبيقه بعد الآن، لكن ستظل هناك قيود أخرى، والتي ستبقي على إغلاق العديد من المطاعم والشركات في الوقت الحالي. كما سيُطلب من الأشخاص أيضاً الاستمرار في ارتداء الكمامات الطبية في الأماكن العامة.

ودخلت حالة الطوارئ في التشيك حيز التنفيذ في 5 أكتوبر الماضي، وتم تمديدها عدة مرات بعد ذلك. ورغم ذلك، رفض المجلس التشريعي مؤخراً أي تمديد إضافي، رغم من دعوات الحكومة للحفاظ على قيود على حركة الأفراد، بسبب مخاوف من أن يعود المرض للانتشار مرة أخرى، متسبباً في إرباك النظام الصحي في البلاد.

وارتفع معدل الإصابات والوفيات الجديدة مؤخراً، ما ضغط على الأرجح على تفكير المشرعين.

ووفقاً للمركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض، بلغ عدد الإصابات الجديدة لكل 100 ألف مقيم في آخر 14 يوماً 808.75 حتى يوم الأحد. وبلغ معدل الوفيات لكل مليون مقيم عن نفس الفترة 210.1.

#بلا_حدود