السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الطقس البارد لم يؤثر على فرحة البريطانيين بتخفيف الإغلاق

الطقس البارد لم يؤثر على فرحة البريطانيين بتخفيف الإغلاق

البريطانيون يستمتعون بتخفيف القيود. (أ ف ب )

حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون البريطانيين على «التصرف بمسؤولية» مع إعادة فتح المتاجر وصالات الألعاب الرياضية وتصفيف الشعر وفناءات المطاعم بعد أشهر من الإغلاق.

وشهد اليوم الاثنين تخفيف القيود التي كانت سارية في إنجلترا منذ أوائل يناير لمكافحة زيادة الإصابات بفيروس كورونا المستجد، والمرتبطة بسلالة جديدة أكثر قابلية للانتقال اكتشفت لأول مرة في جنوب شرقي البلاد.

واصطف الناس خارج متاجر التجزئة في جميع أنحاء إنجلترا اليوم لإطلاق العنان لرغباتهم المكبوتة في التسوق بعد ثلاثة أشهر من الإغلاق، في حين سارع البعض عند منتصف ليل لأمس لتناول المشروبات أو حتى قص الشعر.

وبعد فرض أصعب القيود في تاريخ بريطانيا في زمن السلم، قال جونسون إن إعادة الفتح «خطوة كبيرة» نحو الحرية، لكنه حث الناس على التصرف بمسؤولية لأن فيروس كورونا لا يزال يمثل تهديداً.

ومع شروق الشمس، اصطف كثيرون أمام متجر «برايمارك» في برمنجهام، ثاني أكبر مدن إنجلترا، وخارج «جيه.دي سبورتس» في شارع أكسفورد في لندن. كما حرص آخرون في ورويك على الذهاب إلى صالونات تصفيف الشعر في الصباح الباكر.

وأغلقت مئات الألوف من الشركات أبوابها منذ أوائل يناير عندما فرضت إنجلترا إجراءات عزل عام للمرة الثالثة لوقف انتشار العدوى بسلالة «كنت» من فيروس كورونا.

واعتبارا من اليوم سيسمح للمطاعم والحانات بتقديم خدماتها في الهواء الطلق فقط، ومن غير المتوقع أن تستقبل الزبائن في أماكن مغلقة قبل 17 مايو.