الأربعاء - 12 مايو 2021
الأربعاء - 12 مايو 2021
التنوع والشمول ضروريان لنجاح مهمة الجيش للأمن القومي للولايات المتحدة - الرؤية.

التنوع والشمول ضروريان لنجاح مهمة الجيش للأمن القومي للولايات المتحدة - الرؤية.

لهذه الأسباب.. سلاح الجو الأمريكي يغير معايير تسريحة المنتسبات

قامت القوات الجوية الأمريكية بتحديث سياسة معايير تصفيف الشعر للمنتسبات النساء في فبراير الماضي، وهي المرة الأولى منذ سبعين عام التي تقوم فيها القوات الجوية الأمريكية بهذه الخطوة.

الغرض الأساسي من التغييرات الجديدة ليس تجميلياً - الرؤية.



والتغيير الذي طرأ على هذه المعايير هو السماح للمنتسبات وخاصة العاملات في مجال الطيران، بتصفيف شعورهن على شكل ذيل حصان أو جديلة، وذلك بدلاً من تسريحة الشعر المرفوع على شكل كعكة والتي كانت معتمدة في السابق.

أهداف تشغيلية وطبية

وبحسب تقرير نشره موقع «ايرفورس تايمز»، فإن الغرض الأساسي من التغييرات الجديدة ليس تجميلياً، ولا لإظهار أنوثة المنتسبات في القوات الجوية، إنما الهدف كان تسهيل آلية العمل واعتماد معايير لا تسبب مشكلات صحية للمنتسبات.

وأضاف التقرير أن تسريحة الكعكة التي كانت معتمدة في السابق، تعيق الطيار عن ارتداء الخوذة بالشكل الآمن، وكذلك طاقم الطائرة والمشغلين الآخرين.

تسريحة الكعكة التي كانت معتمدة في السابق تعيق الطيار عن ارتداء الخوذة بالشكل الآمن - الرؤية.



بالإضافة إلى ذلك، تعيق تسريحة الكعكة وضع الأقنعة الواقية من الغازات بالشكل الصحيح على وجوه أعضاء الخدمة، وذلك بسبب تداخل الشعر المرفوع بأربطة القناع.

وأشار التقرير أيضاً إلى أنه غالباً ما تعاني النساء المنتسبات للقوات الجوية من مشكلات صحية بسبب التسريحة، كالصداع النصفي المزمن، وتساقط الشعر بسبب تثبيت الشعر بقوة لفترات طويلة، وتعاني من هذه المشكلة بشكل أكبر العاملات الملونات في الخدمة وذلك بسبب اختلاف ملمس ونوعية الشعر.

تعاني النساء المنتسبات للقوات الجوية من مشكلات صحية بسبب التسريحة - الرؤية.



تعزيز البيئة العملية

وبالإضافة إلى الأسباب السابقة، قالت كيلي أتكينسون، وهي أستاذ مساعد للعلوم السياسية في أكاديمية القوات الجوية الأمريكية، إن سياسة الشعر الجديدة تساعد على وجود بيئة أكثر شمولاً للمنتسبات في الخدمة، وتمثل تطوراً إيجابياً في مسار الخدمة العسكرية النسائية.

حيث كانت معايير الشعر المفروضة بالسابق على المنتسبات ذكورية تلائم مقاييس عضو عسكري (ذكر)، حيث كانت النساء اللاتي ينتسبن للخدمة العسكرية مطالبات بأن يشبهن الرجال إلى أقصى حد ممكن.

 سياسة الشعر الجديدة تساعد على وجود بيئة أكثر شمولاً - الرؤية.



وترى كيلي أتكينسون أنه على الرغم من أن التوحيد له غرض وظيفي مهم في تعزيز المهمة العملياتية للجيش، إلا أنه لا ينبغي لأحد اختيار هوية هؤلاء المنتسبين عند التطوع في الخدمة العسكرية.

إنجازات هائلة

وأشارت أتكينسون إلى أن هذه التغييرات في المعايير بالنسبة للمنتسبات تعتبر من الإنجازات الهائلة، وتعكس الجهود التي تبذلها وزارة الدفاع الأمريكية للتأكيد على أن التنوع والشمول ضروريان لنجاح مهمة الجيش للأمن القومي للولايات المتحدة، ويعد تحديث معايير الشعر للمنتسبات في الخدمة خطوة مهمة نحو هذا الجهد.

وعلى الرغم من ذلك حذرت أتكينسون من التركيز فقط على نتائج مبادرات التنوع، بينما تجاهل وضع استراتيجية لتعزيز العمل الذي يعزز جهود التنوع والشمول.

كانت النساء اللاتي ينتسبن للخدمة العسكرية مطالبات بأن يشبهن الرجال - الرؤية.



حيث إن المشكلة تكمن في تجاهل هذا الجانب الذي يعزز التنوع والشمول داخل المؤسسات، وبالتالي يمحو جميع الجهود التي تدعو إلى بناء التحالف الضروري لإحداث تغيير مؤسسي من الداخل.

وقالت الرائد علياء نديم وهي جندي احتياط في القوات الجوية الأمريكية، ورئيس فريق مبادرات القوة النسائية الذي كان مسؤولاً عن مبادرة تغيير معايير الشعر: "العمل المطلوب لإحداث تغيير في سياسية معايير الشعر هو البحث والبيانات والمعرفة بالعمليات والسياسات والأفراد المستعدين للالتزام بالقضية ودعم القيادة والمثابرة.

وقالت أتكينسون إنه يجب الاعتراف بالرائد نديم والفريق الذي تطوع لسنوات من أجل القيام بالتغيير داخل سلاح الجو، وأشارت إلى أن العملية لا تقل أهمية عن النتيجة، واعتبرت أن وجود التنوع داخل المؤسسات خطوة أساسية نحو بناء بيئات شاملة.

تعيق تسريحة الكعكة وضع الأقنعة الواقية من الغازات بالشكل الصحيح - الرؤية.



وقالت أتكينسون إن تحديث معايير الشعر للمنتسبات في سلاح الجو، لا يحل جميع الفوارق في الجيش، ولكنها تعتبر قصة نجاح ترسي معياراً حاسماً لتحسين التنوع المؤسسي.

#بلا_حدود