السبت - 15 مايو 2021
السبت - 15 مايو 2021
عناصر من القوات البريطانية في أفغانستان. (رويترز)

عناصر من القوات البريطانية في أفغانستان. (رويترز)

على خطى واشنطن.. بريطانيا ستسحب قواتها من أفغانستان بحلول سبتمبر

ستحذو بريطانيا حذو الولايات المتحدة وتسحب قواتها من أفغانستان بحلول سبتمبر المقبل، على ما ذكرت صحيفة «ذي تايمز»، اليوم الأربعاء، في تقرير لم تنفه الحكومة.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية لوكالة «فرانس برس» تعليقاً على التقرير: «نعمل عن كثب مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والشركاء لدعم أفغانستان آمنة ومستقرة». وأضاف أن «أي تغيير لوجودنا الأمني سيتم بالاتفاق مع الحلفاء، وبعد مشاورة الشركاء».

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، أن القوات الأمريكية ستبقى في أفغانستان إلى ما بعد الأول من مايو، الموعد الذي حُدد في اتفاق مع حركة طالبان، على أن تنسحب «من دون شروط» بحلول 11 سبتمبر في الذكرى العشرين لاعتداءات 2001 في الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن بريطانيا ستحذو حذو واشنطن في سحب قواتها البالغة نحو 750 جندياً، نقلاً عن مصادر أوضحت «إنهم سيكافحون بدون دعم أمريكي بسبب الاعتماد على القواعد والبنية التحتية الأمريكية».

وفي ذروته، بلغ عديد القوات البريطانية المنتشرة في أفغانستان قرابة عشرة آلاف جندي، لكنها الآن تقتصر إلى حد كبير على المهام الأمنية في العاصمة كابول.

وقالت الصحيفة إن بريطانيا وضعت أيضاً خططاً لتسليم السيطرة للحكومة الأفغانية على أكاديمية عسكرية في كابول يطلق عليها اسم «ساندهيرست إن ذا ساند».

#بلا_حدود