الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

روسيا: خطة الانسحاب الأمريكية من أفغانستان تخالف اتفاقاً مع «طالبان»

روسيا: خطة الانسحاب الأمريكية من أفغانستان تخالف اتفاقاً مع «طالبان»

جندي أفغاني يحرس أمام مدخل إحدى القواعد العسكرية الأمريكية السابقة. (إي بي أيه)

نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية الروسية قولها، اليوم الأربعاء، إن خطة أمريكية لسحب القوات من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر تنتهك اتفاقاً مع حركة «طالبان»، وقد تؤدي لتصعيد الموقف.

وقال مسؤولون أمريكيون أمس الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم سحب القوات الأمريكية الباقية في أفغانستان وقوامها 2500 جندي بحلول 11 سبتمبر، أي بعد 20 عاماً من هجمات لتنظيم «القاعدة» الإرهابي على الأراضي الأمريكية تسببت في أطول حرب تخوضها واشنطن.

كان مسؤولون أفغان قد أعربوا في وقت سابق اليوم عن خيبة أملهم إزاء الانسحاب غير المشروط للقوات الأمريكية من بلادهم.

وقال أحد ممثلي الحكومة الأفغانية في مفاوضات السلام، طالباً عدم الكشف عن هويته، إنه «أكثر تصرف غير مسؤول وأمر أناني، يمكن أن تقوم به أمريكا لشركائها الأفغان». وأضاف أنه ربما تكون نهاية الحرب لواشنطن، لكن الشركاء الأفغان سيدفعون الثمن. وتابع: «كان بإمكانهم إنهاء ذلك بطريقة مسؤولة وبقليل من الصبر».

من جانبها، وصفت الرئيسة السابقة للجنة حقوق الإنسان المستقلة الأفغانية، سيما سامار الانسحاب غير المشروط بأنه «أمر مؤسف». وأضافت: «يتعين أن يكون الانسحاب مشروطاً ومسؤولاً»، مشيرة إلى «أننا نحتاج لأن نتعلم من الماضي»، في إشارة على ما يبدو إلى الانسحاب السوفيتي من أفغانستان في عام 1989، والذي أدى إلى حرب أهلية مدمرة.