الجمعة - 30 سبتمبر 2022
الجمعة - 30 سبتمبر 2022

أمريكا تبدأ محادثات مع منظمة التجارة لرفع حقوق الملكية عن اللقاحات

أمريكا تبدأ محادثات مع منظمة التجارة لرفع حقوق الملكية عن اللقاحات

مواطنون في الهند ينتظرون الحصول على اللقاح. (أ ف ب)

تبدأ الولايات المتحدة الأسبوع الحالي محادثات مع منظمة التجارة العالمية، تهدف إلى رفع حقوق الملكية الفكرية عن لقاحات فيروس كورونا، لتسهيل إنتاجها وتوزيعها في الدول النامية، التي تعاني من تداعيات الفيروس مثل ما حدث في الهند.

وبحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية فإن التطورات الخاصة بالفيروس في الهند تشكل ضغطاً على إدارة الرئيس جو بايدن للتحرك سريعاً من أجل تقديم المساعدة لوقف تلك الكارثة.

وأوضحت الصحيفة أن الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي، ستبدأ المحادثات حول كيفية زيادة توزيع اللقاحات، وترخيصها ومشاركتها على نطاق أوسع، حسبما ذكر رئيس موظفي البيت الأبيض رون كلاين في تصريحات له لشبكة (CBS) الأمريكية، أمس الأحد، موضحاً أنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل خلال الأيام المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركات الأدوية الغربية، تعارض تلك الخطوة، وتتمسك ببراءات اختراعات اللقاحات، حتى رغم أن الفيروس يحصد بشكل متزايد، حياة الملايين من البشر من سائر أرجاء المعمورة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه خلال الأشهر الماضية، قادت كل من الهند وجنوب أفريقيا، حملة في منظمة التجارة العالمية، بهدف إقناع الولايات المتحدة، وغيرها من الدول، بالإقدام على خطوة التعليق المؤقت للقيود المتضمنة لحقوق الملكية وبراءات الاختراعات، من أجل السماح للدول النامية بإنتاج اللقاحات ضد كورونا.