الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو.(أرشيفية)

المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو.(أرشيفية)

رداً على موسكو.. الاتحاد الأوروبي يستدعي المبعوث الروسي في بروكسل

استدعى الاتحاد الأوروبي السفير الروسي بعد أن أدرجت موسكو ثمانية مسؤولين في الاتحاد الأوروبي على القائمة السوداء انتقاماً لقرار الكتلة فرض عقوبات بسبب سجن زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني.

وتضم القائمة الروسية التي أُعلن عنها يوم الجمعة رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي وفيرا جوروفا، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، التي تتضمن إفاداتها قضايا سيادة القانون والمعلومات المضللة.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو إن السفير فلاديمير تشيزوف سيلتقي في بروكسل في وقت لاحق اليوم الاثنين مع كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين «سينقلون إليه إدانتنا الشديدة ورفضنا لهذا القرار».

وقال ستانو إن حظر السفر الذي تفرضه روسيا «من الواضح أن له دوافع سياسية للغاية ويفتقر إلى أي مبرر قانوني. لا أساس له من الصحة». وقال إن «كل هذا يظهر أن روسيا مصممة على مواصلة مسار المواجهة العدائي».

واتهمت وزارة الخارجية الروسية الاتحاد الأوروبي بالرغبة في معاقبة موسكو على «سياساتها الخارجية والداخلية المستقلة» وبمحاولة تقييد تطورها بـ«قيود غير قانونية».

وسيناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي التوترات مع روسيا عندما يجتمعون في 10 مايو. وسيبحث رؤساء دول وحكومات الكتلة المكونة من 27 دولة القضية في قمتهم في 25 مايو.

#بلا_حدود