الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021
منصة فيسبوك تعد أرضية خصبة تنظيمية رئيسية للجمهوريين - أ ف ب.

منصة فيسبوك تعد أرضية خصبة تنظيمية رئيسية للجمهوريين - أ ف ب.

مال وسلطة.. ما هو التأثير الحقيقي لعودة حساب ترامب على فيسبوك؟

غاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن منصات التواصل الاجتماعي، منذ تعليق كافة حساباته، في أعقاب أعمال الشغب التي اندلعت في مبنى الكابيتول 6 يناير الماضي.

وقرر مجلس الإشراف على فيسبوك الأربعاء الإبقاء على قرار المجموعة منع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من نشر رسائل على صفحته على الموقع وحسابه على إنستغرام.

لكن المجلس رأى في الوقت نفسه أنه "لم يكن من المناسب لفيسبوك أن يفرض" عقوبة مدتها غير محددة وطلب من الموقع "مراجعة" خلال الأشهر الستة المقبلة في القرار الذي فرض في السابع من يناير "لاتخاذ رد متناسب وتبريره".

خلال انتخابات 2020 أنفق ترامب ولجنته الانتخابية أكثر من 140 مليون دولار على إعلانات فيسبوك - رويترز.



وأشار تقرير لموقع صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية، إلى أنه في حال استئناف فيسبوك لحسابات ترامب، وإيقاف التعليق، سيعود ترامب وفريقه مرة أخرى لمشاركة المنشورات على الحساب الذي يتابعه أكثر من 32 مليون متابع، كما سيتمكن أيضاً من إعادة بث الإعلانات الخاصة بجمع التبرعات من المانحين.

مال وسلطة

وأضاف التقرير أن التأثير الحقيقي لعودة بوق إعلامي قوي لترامب يكمن في الجانب المالي، حيث ستؤدي عودة ترامب إلى فيسبوك، إلى فتح مصادر رئيسية لجمع التبرعات، مما سيزيد من قبضته على الحزب الجمهوري، وبالتالي سيحمي شبكة المانحين الضخمة الخاصة به من المنافسين المحتملين.

وقال أحد كبار المحللين الاستراتيجيين في الحزب الجمهوري إن جميع أعضاء الحزب البارزين لديهم تواجد راسخ على الفيسبوك والشبكات الأخرى لجمع التبرعات والذين سيجدون صعوبة أكبر في جمع الأموال عن طريق الإنترنت في حال عاد ترامب لاستغلال هذا التدفق مرة أخرى.

يستخدم حوالي 60% من الناخبين فيسبوك بشكل يومي - رويترز.



وأشار التقرير إلى أن جميع دوائر الحزب الجمهوري على استعداد للاعتراف بأن ترامب عند عودته إلى الفيسبوك سيمتص معظم أموال المانحين، لكن البعض جادل بأن عودة ترامب إلى المنصة ستجبر المانحين على التبرع بالمال ليس فقط لترامب، ولكن للعديد من الجماعات السياسية المختلفة التي كان متحالفاً معها أو منتسباً إليها، ومن الممكن أن يشمل ذلك الكيانات الجمهورية الرسمية.

صفقة ضخمة

ويتفق كبار الخبراء الرقميين على أن عودة ترامب مرة أخرى للإعلان على فيسبوك ستزيد من تمكينه في مجال الحملات الانتخابية الرقمية التي تزداد أهمية بمرور الوقت، ووصف الخبراء عودته بأنها صفقة ضخمة استثنائية.

وازداد الإقبال على جمع التبرعات عبر الإنترنت خلال الدورات السياسية الأخيرة، وعدد قليل جداً من السياسيين استفادوا من هذه الوسيلة مثل ترامب، الذي جمع أكثر من 378 مليون دولار من التبرعات خلال انتخابات 2020.

وبحسب التقرير اعتمد ترامب حينها على المتبرعين الصغار لدفع حملته الانتخابية، وحتى في الوقت الذي كان يروج فيه لقدرته على التمويل الذاتي، تمكن ترامب من تعزيز المانحين من خلال منصة فيسبوك.

وخلال انتخابات 2020 أنفق ترامب ولجنته الانتخابية أكثر من 140 مليون دولار على إعلانات فيسبوك، بعضها لأهداف إقناع الناخبين، ولكن المساعدين وخبراء الحملات الرقمية يرون أن الهدف الأساسي كان تنمية شبكات المانحين على مستوى القاعدة.

ومع خروج ترامب من المنصة لمدة أربعة أشهر، لم يستخدم هو أو أي من كياناته المنصة بغرض جمع الأموال، أو للتأكد من نمو قاعدة المانحين الخاصة به.

ترامب جمع أكثر من 378 مليون دولار من التبرعات خلال انتخابات 2020 - أ ف ب.



وبحسب التقارير تمكنت شبكة جمع التبرعات الخاصة به والمعروفة باسم Save America من جمع أكثر من 85 مليون دولار في بداية أبريل، وفي الغالب تم جمع هذه الأموال عبر إرسال نداءات جمع التبرعات عن طريق الرسائل الإلكترونية والإعلان على موقع ترامب الرسمي.

ومن الممكن أن يتغير هذا الرقم في حال أعادت الهيئة الرقابية تفعيل حسابات ترامب على منصة فيسبوك التي تعد واحدة من أهم وسائل جمع الأموال في السياسة.

منصة جمهورية

وأشار التقرير إلى أن منصة فيسبوك تعد أرضية خصبة تنظيمية رئيسية للجمهوريين على وجه الخصوص، وعلى الرغم من إعلان المحافظين الحرب على شركات التكنولوجيا الكبيرة بما فيها فيسبوك، إلا أنها تبقى أكثر المواقع تأثيراً بالنسبة لليمين.

ودة ترامب إلى المنصة ستجبر المانحين على التبرع بالمال - أ ف ب.

وقال أنجيلو كارسون، وهو رئيس مجموعة ميديا ماتريس، المختصة بدراسة وسائل الإعلام، إن التفاعل مع أخبار اليمين على فيسبوك تفوق اليسار بثلاثة أضعاف.

ووفقاً لدراسة أجرتها المنظمة استحوذت الصفحات ذات الميول اليمينية على 45% من إجمالي التفاعلات على صفحات السياسة، مقارنة بالصفحات ذات الميول اليسارية والتي نالت 25% من إجمالي التفاعلات.

الصفحات ذات الميول اليسارية والتي نالت 25% من إجمالي التفاعلات - رويترز.



وأطلق ترامب الثلاثاء مدونة خاصة به للتواصل مع مؤيديه، وعلى الرغم من ذلك يرى الخبراء الرقميين أن فيسبوك مهم جداً لمستقبله السياسي سواءً كان الغرض ترشيح نفسه أو دعم المرشحين، ويستخدم حوالي 60% من الناخبين فيسبوك بشكل يومي، وهي نسبة أعلى من مشاهدة الأخبار التلفزيونية المحلية.

#بلا_حدود