الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
قوارب الصيد الفرنسية أمام ميناء «سانت هيلير». (أ ب)

قوارب الصيد الفرنسية أمام ميناء «سانت هيلير». (أ ب)

باريس تدعو لندن إلى التراجع عن قيودها على صيادي السمك الفرنسيين

دعت وزيرة البحار الفرنسية أنيك جيراردان، اليوم الخميس، السلطات البريطانية إلى إلغاء القيود التي فرضت على وصول الصيادين الفرنسيين إلى مياه جيرسي، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك في تصريح لوكالة فرانس برس بعد أيام من التوتر في هذا الشأن.

وقالت جيراردان: «أدعو السلطات البريطانية إلى التراجع عن قرارها» بفرض قيود جديدة للحصول على تراخيص الصيد الصادرة للصيادين الفرنسيين.

كان وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون قد أكد أن «المناورات» البريطانية قبالة جزيرة جيرسي، التي تثير التوتر بين باريس ولندن بشأن حقوق الصيد ما بعد بريكست «لن ترهبنا».

وقال بون: «أجريت محادثات مع ديفيد فروست، الوزير البريطاني المكلف بالعلاقات مع الاتحاد الأوروبي. لا نرغب في أن يستمر التوتر، بل التطبيق السريع والكامل للاتفاق»، أي اتفاق بريكست.

جاء ذلك فيما تجمّع نحو 50 قارب صيد فرنسياً للاحتجاج عند ميناء «سانت هيلير» للفت الأنظار إلى ما تعتبرها قيوداً غير منصفة على قدرتها على الصيد في مياه المملكة المتحدة بعد بريكست. ولم يتضح إن كانت تلك القوارب تنوي إغلاق الميناء أو إن كانت ستسمح بدخول وخروج القوارب الأخرى.

#بلا_حدود