الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
بابا الفاتيكان. (أ ف ب)

بابا الفاتيكان. (أ ف ب)

البابا فرنسيس يؤيد رفعاً مؤقتاً لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا

أيد البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، اليوم السبت، رفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكوفيد-19، من أجل تسريع توزيع اللقاحات في البلدان الفقيرة، وذلك عبر مداخلة مسجلة بالفيديو في حفلة «فاكس لايف».

وأدان الحبر الأعظم «الشعبوية الضيقة التي تمنع، على سبيل المثال، تدويل اللقاحات»، وأشار إلى «روح العدالة التي تحركنا لضمان وصول الجميع إلى اللقاحات، والتعليق المؤقت لحقوق الملكية الفكرية».

كان قادة الاتحاد الأوروبي الذين اجتمعوا أمس، قد أبدوا اهتمامهم بتعليق حماية الملكية الفكرية للقاحات، بعد تحول في السياسة في الولايات المتحدة، لكن الكثيرين أعربوا عن شكهم في أن يؤدي ذلك إلى الإسراع من الإنتاج العالمي للقاحات.

وفرضت مسألة حماية براءات الاختراع نفسها على جدول الأعمال في قمة غير رسمية في البرتغال، بعد أن ألقت واشنطن بثقلها وراء الفكرة، في تحول كبير في وقت سابق من هذا الأسبوع، ما أجبر التكتل على إعادة تقييم موقفه.

وفي حين أعربت عدة دول عن تأييدها للفكرة، شككت دول أخرى في أنها ستحل أي نقص في اللقاحات على المدى القصير أو المتوسط.

وفي أكتوبر، اقترحت الهند وجنوب أفريقيا تعليقاً مؤقتاً لحقوق الملكية الفكرية في مجال التكنولوجيا الطبية المرتبطة بـ«كوفيد-19» في منظمة التجارة العالمية، ولكن ذلك قوبل باستقبال فاتر من الدول الغربية.

ومن شأن إسقاط هذه الحماية أن يسمح للدول الفقيرة بتصنيع الأدوية، التي عادة ما يتم تطويرها في البلدان الغنية، على الرغم من أنه من المرجح أن يستغرق الأمر شهوراً لزيادة الإنتاج.

#بلا_حدود