الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل - رويترز.

رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل - رويترز.

أوروبا: الموقف الأمريكي بشأن براءات الاختراع ليس رصاصة سحرية

صعد قادة الاتحاد الأوروبي السبت انتقاداتهم لدعوة الولايات المتحدة لرفع براءات اختراع لقاح كوفيد-19، قائلين إن هذه الخطوة لن تجلب راحة قصيرة أو متوسطة المدى. وبدلاً من ذلك حثوا واشنطن على رفع قيود التصدير إذا أرادت أن يكون لها تأثير عالمي على الوباء.

قال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل في اليوم الثاني من قمة الاتحاد الأوروبي في البرتغال «لا نعتقد، على المدى القصير، أنها الرصاصة السحرية».

أصر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أن إعطاء أي أولوية لمناقشة حقوق الملكية الفكرية الآن «نقاش زائف».

بدلاً من ذلك، انضم القادة إلى دعوات الاتحاد الأوروبي السابقة للرئيس الأمريكي جو بايدن لبدء تعزيز صادرات الولايات المتحدة من اللقاحات لاحتواء أزمة كوفيد-19 العالمية، وأصروا على أنها الحاجة الأكثر إلحاحاً.

قال ميشيل: «نشجع جميع الشركاء على تسهيل تصدير جرعات (اللقاحات)».

بينما قيدت الولايات المتحدة صادرات اللقاحات أمريكية الصنع حتى تتمكن من تلقيح سكانها أولاً، أصبح الاتحاد الأوروبي المزود الرائد في العالم، ما يسمح بخروج الكثير من الجرعات خارج الاتحاد المكون من 27 دولة مع تخصيص لقاحات لسكانه البالغ عددهم 446 مليون نسمة.

وزع الاتحاد الأوروبي نحو 200 مليون جرعة داخل الاتحاد، بينما تم تصدير نفس الكمية تقريباً إلى الخارج إلى ما يقرب من 90 دولة.

قال ماكرون: "بادئ ذي بدء، يجب أن تنفتح.. في الولايات المتحدة، وفي المملكة المتحدة، تم استخدام 100% مما تم إنتاجه في السوق المحلية".

يحاول الاتحاد الأوروبي استعادة المبادرة الدبلوماسية بشأن اللقاحات بعد أن وضعها بايدن في الخلف بتأييده المفاجئ لرفع حماية براءات الاختراع عن لقاحات كوفيد-19، في محاولة لحل مشكلة الحصول على اللقاحات في البلدان الفقيرة.

أصر ماكرون وزعماء الاتحاد الأوروبي الآخرون على أنه يجب أولاً زيادة الطاقة الإنتاجية من خلال إعادة تحويل المصانع حتى يتمكنوا من البدء بسرعة في إنتاج اللقاحات من خلال نقل التكنولوجيا.

كما يجب على الدول المتقدمة أن تزيد من تبرعاتها باللقاحات للدول الفقيرة.

بعد ذلك فقط، كما قال ماكرون، يمكن أن يحدث النقاش حول براءات الاختراع التأثير المنشود.

قال ماكرون: «اليوم، لا يوجد مصنع في العالم لا يستطيع إنتاج جرعات للدول الفقيرة جراء قضية براءات الاختراع».

#بلا_حدود