الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بايدن يشارك في اجتماع عبر الفيديو لأعضاء الناتو الشرقيين

بايدن يشارك في اجتماع عبر الفيديو لأعضاء الناتو الشرقيين

جو بايدن. (أ ب)

ينضم الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى اجتماع عبر الفيديو لرؤساء دول الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، يعقد اليوم الاثنين في العاصمة الرومانية، وفقاً لمكتبي الرئيسين الروماني والبولندي.

وتأتي قمة الرؤساء ضمن ما يسمى بـ«بوخارست 9»، وهي مجموعة من الأعضاء في أقصى الشرق من الحلف العسكري الغربي. ويتشارك معظمهم القلق بشأن محاولات روسيا إعادة تأكيد نفوذها على منطقتهم.

وقال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، مضيف المباحثات، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنه سعيد باستقبال بايدن، مشيراً إلى أن الاجتماع يأتي في إطار التحضير لقمة الناتو الكاملة المقررة 14 يونيو في بروكسل، حيث مقر الحلف.

وأضاف يوهانيس أن الاجتماع سيشمل مناقشات حول الدفاع والردع على الجناح الشرقي للحلف، وأن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ سيشارك أيضاً.

يشار إلى أن الدول التسع المشاركة في اجتماع بوخارست هي: رومانيا، وبولندا، والمجر، وبلغاريا، وجمهورية التشيك، وسلوفاكيا، ودول البلطيق الثلاث الصغيرة وهي: إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا.

كانت موسكو تسيطر على جميع هذه البلدان خلال الحرب الباردة، مع اندماج دول البلطيق في الاتحاد السوفييتي. واليوم هم جميعاً أعضاء في الناتو والاتحاد الأوروبي.