الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الاتحاد الأوروبي يتبرع بـ100 مليون جرعة من لقاحات كوفيد

الاتحاد الأوروبي يتبرع بـ100 مليون جرعة من لقاحات كوفيد

اعترف القادة بتسارع وتيرة التطعيم أخيراً في أنحاء أوروبا بعد بداية بطيئة إلى حد كبير - أب.

اتفق قادة الاتحاد الأوروبي الثلاثاء على التبرع بـ100 مليون جرعة على الأقل من لقاحات كوفيد-19 للدول الأفقر بحلول نهاية العام، فيما تتزايد الإمدادات باستمرار في أنحاء أوروبا.

بعد أن تجمعوا في بروكسل لقمة تستمر ليومين، دعم قادة الدول الـ27 نصاً تعهدوا فيه باستمرار جهود "زيادة قدرات إنتاج اللقاحات عالمياً لتلبية الاحتياجات العالمية."

ودعا القادة أيضاً "للعمل على زيادة ضمان وصول عادل عالمياً للقاحات كوفيد-19"، كما أكدوا دعمهم لبرنامج كوفاكس المدعوم من الأمم المتحدة. يهدف كوفاكس لضمان وصول عادل للقاحات كوفيد-19 للدول ذات الدخول المتوسطة والمنخفضة.


عانى البرنامج من انتكاسة كبيرة الأسبوع الماضي عندما أعلن أكبر مورديه، معهد سيروم الهند، أنه لن يصدّر على الأرجح المزيد من اللقاحات حتى نهاية العام بسبب أزمة كوفيد في شبه القارة الهندية.


واعترف القادة بتسارع وتيرة التطعيم أخيراً في أنحاء أوروبا بعد بداية بطيئة إلى حد كبير مقارنة بحملات ناجحة في الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل.

وقدمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بيانات للقادة تشير إلى توصيل 300 مليون جرعة إلى المنطقة بحلول نهاية مايو، ليحصل نحو 46% من السكان البالغين في الكتلة من 450 مليون نسمة جرعة واحدة من اللقاح على الأقل.

لكن فيما تمضي حملات التطعيم قدما في العالم الغربي، تعاني الدول الأفقر للحصول على الإمدادات المطلوبة. فخلال قمة للصحة في روما الأسبوع الماضي، قال ماريو دراغي رئيس الوزراء الإيطالي إن 1.5 مليار جرعة تقريباً قدمت في أكثر من 180 دولة حول العالم. لكن كان منها فقط 0.3% في الدول ذات الدخول المنخفضة، بينما قدمت الدول الأغنى نحو 85% من اللقاحات.