الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ألمانيا تدعو إلى فرض مزيد من العقوبات الصارمة ضد بيلاروسيا

ألمانيا تدعو إلى فرض مزيد من العقوبات الصارمة ضد بيلاروسيا

هايكو ماس. (أ ف ب)

دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى فرض عقوبات أخرى صارمة ضد بيلاروسيا، بعد إجبارها طائرة ركاب على الهبوط وإلقاء القبض على معارض لحكومتها.

وقال ماس، اليوم الخميس، قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لشبونة إنه لا يزال لا يمكنه حالياً ذكر فروع صناعية معينة أو شركات، فيما يتعلق بفرض الإجراءات العقابية.

واستدرك الوزير الألماني قائلاً: «لكن من الواضح أننا لا نعتزم إرضاء أنفسنا باتخاذ خطوات عقابية صغيرة، لكننا نسعى لفرض عقوبات على الهيكل الاقتصادي ومعاملات الدفع في بيلاروسيا بشكل كبير تماماً».

وأضاف ماس أنه يجب أن يفهم الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن وقت الحوار ولّى، وتابع أنه إذا لم يرضخ لوكاشينكو، فإنه «يجب توقع أن ذلك سيكون بداية لدوامة كبيرة وطويلة من العقوبات».

يذكر أن الاتحاد الأوروبي مهد الطريق هذا الأسبوع لفرض عقوبات جديدة ضد جهاز السلطة في بيلاروسيا، يندرج من بينها فرض حظر طيران للشركات التابعة للدولة. كما أن هناك مساعي في بروكسل ترمي إلى إدخال عقوبات مفروضة ضد قطاع الاقتصاد حيز التنفيذ قبل فصل الصيف.

وكانت السلطات البيلاروسية أجبرت طائرة تابعة لشركة «ريان آير» وهي في طريقها من اليونان إلى ليتوانيا على الهبوط في عاصمتها مينسك بمساعدة طائرة مقاتلة. وكان على متن الطائرة المعارض البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش وزوجته صوفيا سابيجا، وقد تم اعتقالهما في مينسك.

وقال ماس إن الاتحاد الأوروبي يتوقع حالياً إطلاق سراح أكثر من 400 سجين سياسي كإشارة أولى من بيلاروسيا، وتابع: «طالما لم يحدث ذلك، فلن يمكن أن يكون هناك تراخٍ لدى الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتمهيد الطريق لعقوبات جديدة».