الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

صُنف ضمن الأكثر تأثيراً عالمياً.. وفاة رائد التخطيط الحضري في البرازيل

صُنف ضمن الأكثر تأثيراً عالمياً.. وفاة رائد التخطيط الحضري في البرازيل

(أ ف ب)

توفي الخميس المهندس المعماري والمخطط الحضري البرازيلي هايمي ليرنيه عن عمر يناهز 83 عاماً، بعد مسيرة مهنية اكتسب خلالها شهرة عالمية في سبعينيات القرن العشرين لكونه وراء نظام النقل العام المبتكَر في مدينة كوريتيبا (جنوب البرازيل) عندما كان يتولى رئاسة بلديتها.

ونقلت وسائل إعلام برازيلية عن مستشفى ماكنزي الإنجيلي الجامعي أن الوفاة ناجمة عن مرض مزمن في الكلى.



وشغل خايمي ليرنر ثلاث مرات (1971-1974 و1979-1983 و1989-1992) منصب رئيس بلدية كوريتيبا وهي مسقط رأسه وعاصمة ولاية بارانا التي كان حاكماً لها مرتين (من 1995 إلى 2002).

وذاع صيت ليرنيه بفضل اعتماده نظام المتروباص للنقل الذي تميّز بمحطات للحافلات على شكل أنابيب تحمي الركاب المنتظرين من المطر والشمس على منصات أعلى من الرصيف ما يجعل الصعود إلى الباص أسهل.



وما لبث هذا النظام المسمى «بي آر تي» في البرازيل، والذي يشمل مسارات خاصة لتقليل أوقات الرحلات، أن اعتُمِد في أكثر من 250 مدينة، بما في ذلك بوغوتا وريو دي جانيرو.



ونجح ليرنيه خلال ولايته في تحويل عاصمة ولاية بارانا التي يبلغ عدد سكانها راهناً 1,7 مليون نسمة نموذجاً للاستدامة، من خلال إقامة الكثير من المساحات الخضراء واعتماد نظام إعادة التدوير الذي كان رائداً في حينه.

وفي عام 2010، اختارت مجلة «تايم» هايمي ليرنيه الذي ألّف عدداً من الكتب حول التخطيط المُدني ونال جوائز عالمية في العمارة والبيئة، واحداً من المفكرين الـ25 الأكثر تأثيراً في العالم.



وتأتي وفاة ليرنيه بعد أيام قليلة من وفاة شخصية بارزة أخرى في العمارة البرازيلية هو باولو مينديز دا روشا الحائز جائزة «بريتزكر» عام 2006 التي توصف بـ«نوبل الهندسة المعمارية»، وقد رحل الأحد الفائت عن عمر يناهز 92 عاماً.