الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
إسحاق هرتسوغ.

إسحاق هرتسوغ.

رئيس إسرائيل الجديد.. «حفيد كبير مهندسي قناة السويس»

فيما ركزت وسائل إعلام عديدة على الحضور السياسي لعائلة الرئيس الإسرائيلي الجديد، داخل إسرائيل، سلطت سفارة تل أبيب في مصر الضوء على جذوره العائلية وعلاقة أسرته بالعالم العربي ومصر تحديداً.

ويعد إسحاق هرتسوغ (60 عاماً) سياسياً مخضرماً شغل منصب رئيس الوكالة اليهودية، وكان رئيساً لحزب العمل، فيما عمل والده، حاييم هرتسوغ، سفيراً لإسرائيل لدى الأمم المتحدة قبل انتخابه رئيساً للبلاد، وكان عمه، أبا إيبان، أول وزير خارجية لإسرائيل وسفيراً لدى الأمم المتحدة والولايات المتحدة، بينما كان جده أول حاخام أكبر للبلاد.

وأوضحت سفارة إسرائيل في القاهرة عبر حسابها على «تويتر» أن والدة الرئيس الـ11 لإسرائيل تدعى أورا هرتسوغ، وهي السيدة الأولى السابقة لإسرائيل إبان فترة رئاسة زوجها حاييم هرتسوغ (1983-1993)

وولدت «أورا» في عام 1924 في مدينة الإسماعيلية بمصر وكان أبوها سيمحا أمباش كبير المهندسين في هيئة «قناة السويس»، وفقاً لتغريدات حساب السفارة الإسرائيلية.

وانتقلت عائلة والدة الرئيس الجديد لإسرائيل في عام 1936 إلى حي المعادي في القاهرة، وبعد تخرج «أورا» من جامعة ويتواترسراند في جنوب أفريقيا وحصولها على درجة البكالوريوس في الرياضيات والفيزياء هاجرت إلى إسرائيل، حيث تزوجت الرجل الذي أصبح الرئيس السادس لدولة إسرائيل حاييم هرتسوج.

ويضيف حساب سفارة تل أبيب في القاهرة «برزت شهرتها بنشاطها الاجتماعي وتأسيسها لـ«مجلس إسرائيل الجميلة» وهي منظمة عامة غير ربحية تهتم بتحسين نوعية الحياة في إسرائيل.

#بلا_حدود