الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
الموسيقى تعود للشوارع في هامبورغ. (المصدر)

الموسيقى تعود للشوارع في هامبورغ. (المصدر)

مع تخفيف القيود.. الحياة تعود تدريجياً لشوارع هامبورغ بألمانيا

«هل نحن على أعتاب نهاية وباء كورونا؟» تساؤل طرحه تقرير نشرته مجلة «دير شبيغل» الألمانية، عن عودة جزء من الحياة لطبيعتها في مدينة هامبورغ، حيث اكتظ وسط المدينة بالمارة، بعد رفع قيود عديدة عن التجمعات، وفتحت المطاعم والمتاجر، وتراجع معدل الإصابات بشكل ملحوظ في المدينة، مثلها مثل معظم المدن الألمانية الأخرى، مع تسارع وتيرة التطعيم باللقاحات.

ووصف التقرير الحالة في الشوارع وكأنها يوم من الأيام العادية التي تشبه أيام ما قبل ظهور جائحة كورونا، حيث المتاجر والمطاعم المفتوحة، تبيع ساندوتشات الشاورما برائحتها اللذيذة، أو أطباق المعكرونة والعصائر والآيس كريم، بحي «شتيرنشانزه» الشهير بالمدينة.

وتطرق التقرير إلى انتشار المزاج المفعم بالحيوية لدي الجميع بالحي، حيث التجمعات وأصوات الضحك، والوجوه التي لا ترتدي الأقنعة، أثناء تناول الطعام والشراب، وسط طقس صيفي رائع.

وتحدث التقرير مع بعض الشباب يتناولون المشروبات ويتبادلون الضحكات، وقال أحدهم «أليس من الجيد أن يتم فتح كل شيء هنا مرة أخرى؟.. هناك حياة حقيقية تعود لنا هنا مجدداً، بعد كل هذه الأشهر الغريبة».

وعلى طاولة أخرى قالت الشابة أنستازيا «إنه لشعور رائع أن نتقابل مجدداً كصديقات، ونخرج للتنزه والجلوس في المطاعم مرة أخرى»، مشيرة إلى رجل يعزف الموسيقى قائلة «هؤلاء أيضاً عادوا.. الموسيقى بالشوارع، لقد عشنا أياماً عصيبة وكئيبة، والآن تعود السعادة ويرجع الانطلاق بعض الشيء».

وقالت صديقتها دومينيك «نريد الاسترخاء وتناول الطعام، بعد عام من الإغلاق والدراسة عبر الإنترنت، قضينا خلاله وقتاً طويلاً مع أنفسنا، وانهارت الحياة الاجتماعية تماماً، وكان كل فرد جزيرة منعزلة في ذاته».

كما نقلت الصحيفة عن زوجين يتناولان الآيس كريم مع طفلهما: «لا يزال من الغريب أن تأكل الآيس كريم مرة أخرى في الشارع.. الناس ينظرون لبعضهم البعض باستغراب، وكأننا ولدنا من جديد، فأخيراً استعدنا ولو القليل من الحرية، وما زال هناك بعض الخوف، لكننا قضينا عاماً كاملاً لا نتحدث إلا عن أرقام الإصابات وعدد الوفيات، وعدد المرضى في غرف العناية المركزة».

وقال سوكارتس الذي يمتلك مطعماً بالشارع، معبراً عن سعادته الجمة بعودة الضيوف لمطعمه مرة أخرى بعد إغلاق لشهور طويلة، «بدون شك عشنا أوقاتاً صعبة للغاية، بإغلاق مورد معيشتنا، ونتمنى ألا نعود مرة أخرى إلى هذه الفترة الحرجة».

وأعلن معهد «روبرت كوخ» الألماني صباح اليوم الأحد أن مكاتب الصحة في ألمانيا سجلت 2440 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال يوم السبت، فضلا عن 74 حالة وفاة إثر الإصابة بالفيروس.

#بلا_حدود