السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي لبريطانيا: الصبر آخذ في النفاد

حذر الاتحاد الأوروبي من أنه قد يفرض رسوماً جمركية تجارية على المملكة المتحدة إذا فشلت في تنفيذ الجزء المتعلق بأيرلندا الشمالية في اتفاقية (بريكست) كاملاً، موضحاً: «نحن على مفترق طرق في علاقتنا مع المملكة المتحدة».

وقال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش للصحفيين في لندن، اليوم الأربعاء، بعد محادثات مع الوزير البريطاني المسؤول عن ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ديفيد فروست: «الصبر آخذ في النفاد» و«يتعين استعادة الثقة»، حسبما أفادت وكالة بلومبيرغ للأنباء.

وقال سيفكوفيتش إن الاتحاد الأوروبي يمكن أن ينتقم من خلال تعليق التعاون في قطاعات معينة، وأن الحصص والرسوم الجمركية «يمكن أن تدخل حيز التنفيذ» إذا قامت المملكة المتحدة بإجراء المزيد من التغييرات أحادية الجانب على بروتوكول أيرلندا الشمالية. لكنه أضاف: «لم يفُتِ الأوان بعد. دعونا نصحح المسار، دعونا نركز على ما يوحدنا».

ويدور خلاف حول ما إذا كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيتراجع عن اتفاق، ملزم قانونياً، أبرمه قبل أقل من عامين، لضمان انسحاب منظم للمملكة المتحدة من التكتل. وفي محاولة لتجنب فحوص جمركية على جزيرة أيرلندا، وافق جونسون على وضع حدود تجارية على البحر الأيرلندي.

ونتيجة لذلك، فإن البضائع التي تصل أيرلندا الشمالية من المملكة المتحدة، يتعين الآن أن تمتثل لمجموعة مختلفة من فحوصات الصحة والسلامة، التي اشترطها الاتحاد الأوروبي.