الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

جائزة «بوليتزر» خاصة إلى مصورة مقطع جورج فلويد

جائزة «بوليتزر» خاصة إلى مصورة مقطع جورج فلويد

دارنيلا فرايزر تصور بهاتفها واقعة قلبت الولايات المتحدة رأساً على عقب. (رويترز)

منح مجلس جوائز «بوليتزر» تنويهاً خاصاً إلى الشابة التي صورت المقطع الذي يظهر مقتل الأمريكي الأفريقي جورج فلويد، بينما كان شرطي أبيض يضغط على عنقه لدقائق طويلة، ما أثار احتجاجات في مناطق مختلفة من العالم على عنصرية الشرطة ووحشيتها.

وكرمت دارنيلا فرايزر (18 عاماً) فيما أعلنت جامعة كولومبيا في نيويورك الجوائز الصحفية العريقة لعام 2021 في أمسية افتراضية.

وقال القيمون على هذه الجوائز، إن فرايزر نالت التنويه تكريماً «لشجاعتها في تصوير مقتل جورج فلويد، في مقطع أثار احتجاجات ضد وحشية الشرطة في العالم، ما يلقي الضوء على الدور الحيوي للمواطنين في سعي الصحفيين إلى معرفة الحقيقة وإلى العدالة».

وكانت فرايزر أيضاً من بين الشهود الذين أدلوا بإفادتهم خلال محاكمة الشرطي السابق في مينيابوليس ديريك شوفين، الذي أدين في أبريل بقتل فلويد في 25 مايو 2020.

وفي المقطع المصور، يظهر شوفين وهو يضغط بركبته لأكثر من 9 دقائق على عنق فلويد (46 عاماً)، فيما يناشده المارة تكراراً بالتوقف عن ذلك، وفلويد يقول إنه غير قادر على التنفس قبل أن يفقد الوعي.

وكتبت فرايزر على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في 25 مايو، في الذكرى الأولى لوفاة فلويد: «لم أكن أعرف هذا الرجل... لكني كنت أدرك أن حياته مهمة».

وأضافت: «لقد غيرتني هذه القضية. غيرت نظرتي للحياة. وجعلتني أدرك خطورة أن يكون الشخص أسود في الولايات المتحدة».

وفاز طاقم صحيفة «ستار تريبيون» في مينيابوليس بجائزة الأخبار العاجلة على تغطيته لوفاة فلويد وعواقبها.

وحازت «نيويورك تايمز» جائزة الخدمة العامة على «تغطيتها الشجاعة والمتبصرة والشاملة» لجائحة كوفيد-19.

ونالت وكالة «رويترز» جائزة في فئة الصحافة التفسيرية على مشروع متعدد الوسائط بعنوان «شيلديد» تظهر فيه كيف أن اجتهاداً قانونياً يعود إلى نصف قرن يحمي عناصر الشرطة الأمريكية من ملاحقات أو إدانات في كثير من الهفوات التي يرتكبونها.