الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

خبير بيئي: قرارات مجموعة السبع بشأن المناخ من أهم القرارات في التاريخ

خبير بيئي: قرارات مجموعة السبع بشأن المناخ من أهم القرارات في التاريخ

نشطاء البيئة يكثفون ضغوطهم في كورنول على قادة السبع لحماية المناخ. (أ ب)

قال المؤرخ بمجال الطبيعة سير ديفيد أتنبروه، إن زعماء مجموعة السبع الصناعية الكبرى يواجهون بعضاً من أكثر القرارات أهمية في تاريخ البشرية أثناء تعاملهم مع أزمة تغير المناخ.

وذكرت وكالة «بي إيه ميديا» البريطانية أن خبير البيئة سيلقي كلمة، اليوم الأحد، أمام الزعماء المجتمعين في كورنول، في الوقت الذي يضعون فيه خططاً لمجابهة فقدان التنوع البيولوجي وتمويل تطوير بنية تحتية عالمية.

وسيوجه أتنبروه رسالة إلى مجموعة السبع، بالإضافة إلى ضيوف القمة من أستراليا والهند وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا، في جلسة حول المناخ والطبيعة.

وأعلنت الإدارة الأمريكية، الجمعة، أن مجموعة السبع اتفقت على اتخاذ «إجراءات ملموسة» لمكافحة التغيرات المناخية.

وقال البيت الأبيض إن رؤساء الدول والحكومات المشاركة في القمة ستلتزم باتخاذ خطوات لتقييد الدعم الحكومي للوقود الأحفوري مثل الفحم ضمن إجراءات أخرى لحماية المناخ.

وأضاف بيان البيت الأبيض أن الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وكندا تعتزم تزويد البلدان النامية بما يصل إلى مليارَي دولار لتسريع التخلص التدريجي من الفحم.

وذكر أن مجموعة الدول الصناعية السبع ستنسق أهدافها المناخية بطريقة تجعل الهدف المحدد من اتفاقية باريس للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بمقدار 1.5 درجة مئوية أمراً «في متناول اليد».

وتعتبر حماية المناخ أحد أهم الأهداف المركزية للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يشارك لأول مرة في قمة مجموعة السبع منذ توليه منصبه.