الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021
رويترز.

رويترز.

من ترومان لترامب.. 13 رئيساً أمريكياً التقوا بالملكة إليزابيث قبل بايدن

ستستقبل ملكة بريطانية إليزابيث الثانية اليوم، الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته جيل في قلعة وندسور، حيث يختتم الرئيس الأمريكي زيارته لبريطانيا في أول جولة دولية له منذ توليه منصبه.

وسيحتسي بايدن وزوجته الشاي مع الملكة، في نهاية قمة مجموعة السبع، وستستقبل الملكة إليزابيث بايدن وزوجته في باحة القلعة التي قضت فيها معظم وقتها منذ تفشي الوباء، وهذا أول لقاء للملكة مع زعيم عالمي منذ وفاة زوجها الأمير فيليب.

وقال قصر بكنغهام إنهما بعد وصولهما سيقوم حرس الشرف بإلقاء التحية الملكية وسيتم عزف النشيد الوطني الأمريكي.

رويترز.

والتقت الملكة بالفعل مع بايدن وزوجته خلال زيارتهما لبريطانيا عندما استضافت حفل استقبال لقادة مجموعة السبع وزوجاتهم مساء الجمعة في كورنوال على الطرف الجنوبي الغربي من إنجلترا حيث عقدت القمة.

وقالت جيل بايدن بعد وصولهما إلى بريطانيا يوم الخميس «أتطلع أنا وجو للقاء الملكة... هذا جزء مثير من زيارتنا».

وبايدن هو ليس الرئيس الأمريكي الأول الذي يلتقي بالملكة إليزابيث، فمنذ صعودها إلى العرش الملكي في عام 1952، تم انتخاب 12 رئيساً للولايات المتحدة باستثناء الرئيس ليندون جونسون.

هاري تورمان

عندما التقت الملكة إليزابيث بالرئيس ترومان خلال زيارتها للولايات المتحدة عام 1951، لم تكن ملكة بعد، واستقبل حينها الرئيس الأمريكي الأسبق هاري ترومان وزوجته بيس الملكة إليزابيث وزوجها الأمير فيليب، وهو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي التقت به الملكة إليزابيث عندما كانت أميرة.

هربرت هوفر

أنهى الرئيس الأمريكي الأسبق هربرت هوفر فترة رئاسته قبل فترة طويلة من صعود الملكة إليزابيث للعرش البريطاني، وعلى الرغم من ذلك التقت به الملكة في عام 1957 خلال جولتها الملكية بالولايات المتحدة.

داويت أيزنهاور

الرئيس الأمريكي داويت أيزنهاور هو أول رئيس تقابله الملكة إليزابيث خلال فترة حكمها، كما استضافها خلال أول زيارة خارجية لها والتي كانت إلى الولايات المتحدة عام 1957. والتقيا أيضاً بعد ذلك بعامين خلال زيارة إلى كندا.

رويترز.



جون كينيدي

وسط ضجة كبيرة، واهتمام إعلامي كبير، استضافت الملكة إليزابيث جون كينيدي وزوجته جاكي كينيدي على العشاء في قصر بكنغهام في يونيو 1961.

وكتب كينيدي لاحقاً في رسالة وجهها للملكة إليزابيث بمناسبة عيد ميلادها، أنه سيعتز بذكرى تلك الأمسية المبهجة، ونقل لها في رسالته تهاني الشعب الأمريكي، وأشار إلى أنه وزوجته ممتنان لكرم الضيافة الذي قدمته لهما الملكة وزجها خلال زيارتهما إلى لندن.

ولم يلتق خلف كينيدي، ليندون جونسون، بالملكة إليزابيث أثناء رئاسته، ما جعله الرئيس الأمريكي الوحيد منذ عهد ترومان الذي لم يجتمع معها عندما كانت ملكة.

رويترز.

ريتشارد نيكسون

التقى ريتشارد نيكسون بالملكة إليزابيث في قصر بكنغهام بعد فترة وجيزة من دخوله البيت الأبيض في عام 1969، وأعدت الملكة إليزابيث صوراً موقعة لها وللأمير فيليب كتذكار صغير عند لقاءهما.

وعلى الرغم من أن هذا كان أول لقاء يجمعها مع نيكسون كرئيس، لكنه التقى بها سابقاً عندما شغل منصب نائب الرئيس في عام 1957.

رويترز.



جيرالد فورد

استقبل الرئيس جيرالد فورد الملكة إليزابيث في الولايات المتحدة في عام 1976، لحضور الاحتفالات بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لتوقيع إعلان الاستقلال الأمريكي، واشتركا في رقصة في حفلة بالبيت الأبيض.

جيمي كارتر

استضافت الملكة إليزابيث الرئيس الأمريكي جيمي كارتر خلال عشاء في عام 1977 في قصر بكنغهام، ووصف كارتر منزل ملكة بريطانيا بأنه واحد من أجمل الأماكن التي شاهدها على الإطلاق، ورحبت به الملكة إلى جانب رؤساء دول زائرين آخرين في القصر لتناول العشاء بالتزامن مع قمة دول حلف شمال الأطلسي «ناتو» في ذلك العام.

رويترز.



رونالد ريغان

عائلة الرئيس ريغان، هي أول عائلة أمريكية تستضيفها الملكة إليزابيث في قلعة وندسور في عام 1982، وفي مذكراته التي تحمل عنوان حياة أمريكية، ذكر ريغان زيارته للعائلة البريطانية المالكة وقال عنها: «أهم ما في إقامتنا هناك عندما ذهبت أنا والملكة لركوب الخيل معاً، يجب أن أعترف أن الملكة إليزابيث فارسة بارعة، سوف نتذكر دائماً زيارتنا لقلعة وندسور بسبب دفء وكرم ضيافة العائلة».

وفي وقت لاحق رد آل ريغان مجاملة الضيافة للملكة إليزابيث من خلال استضافتها والأمير فيليب للبقاء في مزرعتهم بولاية كاليفورنيا.

بوش الأب

زار الرئيس جورج بوش الأب الملكة إليزابيث في قصر بكنغهام عام 1989، وفي عام 1991، استضاف الملكة ضمن عشاء رسمي في البيت الأبيض.

بيل كلينتون

التقى الرئيس بيل كلينتون بالملكة إليزابيث أكثر من مرة خلال فترة رئاسته، وقال عنها إنها امرأة ذكية للغاية وتعرف الكثير عن العالم، وحريصة على الأحداث البشرية وشخص مثير للإعجاب.

وخلال جولته إلى أوروبا في عام 2000، قال كلينتون إنه على الرغم من تحول شعر الملكة إلى اللون الرمادي، إلا أنها لا تزال تملك عيون الشباب.

بوش الابن

كان الرئيس جورج دبليو بوش (الابن) أول رئيس أمريكي يحصل على التشريف الكامل لزيارة دولة عام 2003، حيث شملت الاحتفالات التي استمرت 3 أيام 41 طلقة تحية ومأدبة رسمية في قصر بكنجهام.

رويترز.



باراك أوباما

التقى باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما الملكة إليزابيث لأول مرة في عام 2009، خلال حفل استقبال لقادة مجموعة العشرين.

وحينها قامت ميشيل أوباما بوضع يدها على ظهر الملكة، وهو ما يعد مخالفاً للبروتوكول، إلا أن الملكة لم تظهر أي إيماءات تدل على انزعاجها.

دونالد ترامب

استقبلت الملكة إليزابيث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2018 بقلعة وندسور.

#بلا_حدود