الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

غوايدو يوفد ممثلين عنه في جولة دولية لمناقشة التفاوض مع مادورو

أعلن المعارض الفنزويلي خوان غوايدو، أمس الجمعة، أن وفداً يمثله سيقوم قريباً بجولة دولية لمناقشة الرفع التدريجي للعقوبات المفروضة على حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، بهدف إجراء مفاوضات محتملة حول تنظيم انتخابات في البلاد.

وقال غوايدو، في مؤتمر صحفي، إن الوفد سيبدأ جولته من واشنطن قبل أن يتوجه إلى بروكسل، دون أن يحدد حجم الوفد «الصغير» أو مدة الجولة.

ومن المزمع أن يسافر الوفد إلى واشنطن في الفترة ما بين 21 و25 يونيو لعقد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين وبرلمانيين أمريكيين، بحسب المكتب الصحفي للمعارض.

وقال غوايدو إن «تكريس أي اتفاق لا يشمل فقط البحث عن مُيَسّر، وهو في هذه الحالة النرويج، (ولكن) أيضاً الدعم الدبلوماسي»، الذي يتم عبر «النقاش» مع الحلفاء لمعرفة «الأطر التي يحبذونها... من أجل الرفع التدريجي للعقوبات». وأضاف المعارض أن الوفد سيبحث أيضاً «الدول التي يمكن أن تواكب» المناقشات.

واعترفت نحو خمسين دولة بغوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا منذ يناير 2019، وتحدث الأخير في مايو عن استئناف المفاوضات مع مادورو بشأن الرزنامة الانتخابية، بما في ذلك الاقتراع الرئاسي، مقابل «رفع تدريجي» للعقوبات.

من جهته، أعرب مادورو عن استعداده للقاء المعارضة «متى شاءت وحيثما تريد وكما تريد». وطالب أولاً بـ«الرفع الفوري لجميع العقوبات» المفروضة على فنزويلا.

وكان الرئيس قد أنهى في أغسطس المحادثات التي بدأت برعاية النرويج بإدانة العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة، الداعم الدولي الرئيسي لغوايدو.

وبعد انهيار تلك المحادثات، بدأ الزعيم الاشتراكي الذي يحظى بدعم القوات المسلحة وحلفاء مثل روسيا والصين، مفاوضات مع قطاعات أخرى من المعارضة.