الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

غوتيريش يدعو العالم لمساعدة اللاجئين على إعادة بناء حياتهم بعد عام صعب

غوتيريش يدعو العالم لمساعدة اللاجئين على إعادة بناء حياتهم بعد عام صعب

الأمين العام للأمم المتحدة. (رويترز)

في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، الذي يوافق 20 يونيو من كل عام، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن من واجب الجميع مساعدة اللاجئين على إعادة بناء حياتهم، ولا سيما بعد عام صعب بالنسبة للكثيرين.

وفي مناشدة لمزيد من التعاطف مع جميع أولئك الذين اضطروا إلى الفرار من الصراع والصدمات المناخية والمضايقات، دون أي ذنب من جانبهم، قال غوتيريش إن جائحة فيروس كورونا المستجد أتت على سبل عيش الكثيرين، وعرّضتهم للوصم والازدراء وجعلتهم عرضة للفيروس بشكل غير متناسب.

وفي رسالته بمناسبة هذا اليوم، شدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن اللاجئين «برهنوا مرة أخرى على إسهامهم القيّم في المجتمعات المستقبِلة لهم كعاملين أساسيين وعاملين في الخطوط الأمامية».

وأضاف، وفقاً لما نقله موقع أخبار الأمم المتحدة، أن الجائحة أظهرت أنه «لا يمكن أن ننجح إلا إذا تكاتفنا».

وبحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، فإن عدد الأشخاص المحتاجين للحماية الدولية ارتفع العام الماضي إلى نحو 82.4 مليون شخص. وهذه زيادة بنسبة 4% تضاف إلى المستوى القياسي الموجود بالفعل والذي تم تسجيله في عام 2019 عند 79.5 مليون شخص.

وكشف تقرير الاتجاهات العالمية الرائد الصادر عن مفوضية اللاجئين، أمس الأول الجمعة، أن القيود التي فُرضت لوقف انتشار جائحة «كوفيد-19» لم تبطئ النزوح القسري حول العالم.