السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بريطانيا تعزز علاقاتها التجارية مع جنوب شرق آسيا بعد «بريكست»

بريطانيا تعزز علاقاتها التجارية مع جنوب شرق آسيا بعد «بريكست»

دومينيك راب. (أ ب)

توجه وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إلى منطقة جنوب شرق آسيا، اليوم الاثنين، في زيارة تشمل 3 دول، حيث تتطلع بلاده إلى تعزيز العلاقات التجارية الوثيقة مع المنطقة، بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

تأتي جولة راب إلى فيتنام وكمبوديا وسنغافورة، بعد أسبوع من إعلان بريطانيا الخطوط العريضة لاتفاقية تجارة حرة مع أستراليا، وهي الأولى التي تتفاوض عليها البلاد بمفردها منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن يعزز هذا الاتفاق التجارة بين البلدين، وقالت الحكومة البريطانية إنها تأمل في أن يساعدها أيضاً في الانضمام إلى اتفاقية تجارة إقليمية، تفتح الباب أمام زيادة حجم التجارة في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأوصت مراجعة حديثة أجرتها الحكومة البريطانية حول الدفاع والسياسة الخارجية بأن «تركز» المملكة المتحدة نحو منطقة المحيطين الهندي والهادئ، رداً على تأثير الصين المتزايد على المسرح العالمي.

وقال راب إن التحول سيشمل تركيزاً أكبر على المصالح الاستراتيجية المشتركة في المنطقة، والتي تتجاوز التجارة لتشمل قضايا مثل الأمن البحري وتغير المناخ أيضاً.

وكجزء من هذه المبادرة، أرسلت بريطانيا في وقت سابق هذا العام مجموعة هجومية بقيادة حاملة الطائرات البحرية الملكية «إتش.إم.إس كوين إليزابيث»، وهي حاملة الطائرات الرائدة في البحرية الملكية، في عملية انتشار استمرت 28 أسبوعاً في آسيا، والتي شدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على أنها لا تهدف إلى الدخول في مواجهة مع الصين.