الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

دير شبيغل: كرواتيا تنفذ عمليات إبعاد غير قانونية للمهاجرين

كشف تحقيق استقصائي لمجلة «دير شبيغل» الألمانية أن مسؤولي الحدود في كرواتيا يعاملون طالبي اللجوء بوحشية، بما في ذلك الرضع والنساء الحوامل والأطفال ذوي الإعاقة.

وتطرق التقرير إلى حالة المراهق الأفغاني، ساجد، الذي فر من أفغانستان مع أسرته قبل 3 سنوات، ومن بعدها تركيا ثم اليونان، حتى البوسنة، وبعدها عبروا الحدود إلى كرواتيا في حلم الوصول إلى أوروبا.

وقال ساجد، بحسب التقرير، إنهم ساروا وسط البرد وهطول الأمطار، وكان يخطط لتقديم طلب لجوء في كرواتيا، لكنه عاد مع عائلته إلى الجانب البوسني من الحدود، حيث لم يُسمح لهم بتقديم طلب اللجوء.

وأكدت المجلة أنها تمتلك مقاطع فيديو تظهر وحشية المسؤولين في إبعاد ساجد وعائلته مع آخرين.

وأغلق الاتحاد الأوروبي طريق البلقان في عام 2016. ومنذ ذلك الحين، يخيم آلاف المهاجرين الذين يسعون للوصول إلى أوروبا في غابات شمال غرب البوسنة والهرسك. وعلى الجانب الآخر من الحدود، يقوم المسؤولون في كرواتيا بتسيير دوريات باستخدام معدات الرؤية الليلية والأسلحة النارية للحد من الهجرة غير الشرعية.

وفي الخريف الماضي، نشرت «دير شبيغل» مقطع فيديو يظهر كيف قام أشخاص يرتدون أقنعة عند الحدود البوسنية الكرواتية بضرب عدد من اللاجئين الباكستانيين وإجبارهم على العودة. كما يتحدث ناشطون في مجال حقوق الإنسان عن استخدام كرواتيا لقوة مفرطة والكلاب والصدمات الكهربائية بحق المهاجرين غير الشرعيين.

وأشار التقرير إلى أن هذه الإجراءات، المعروفة باسم «عمليات الصد»، تنتهك قانون اللجوء الكرواتي، والقانون الأوروبي، واتفاقية جنيف للاجئين، لكن الحكومة الكرواتية تنفي حتى اليوم، قيامها بعمليات صد غير قانونية على الحدود مع البوسنة.

ونوه التقرير بأن وزارة الداخلية تتجاهل حقيقة أن طالبي اللجوء يقولون إنهم وصلوا بالفعل إلى الأراضي الكرواتية، حيث إنه في مثل هذه الحالات، يحظر قانون الاتحاد الأوروبي الترحيل عبر الحدود، ويطالب بالسماح للمهاجرين بتقديم طلب لجوء واستكمال إجراءات اللجوء المناسبة.

وأكدت المجلة أنها قضت شهوراً في توثيق هذه الانتهاكات وسجلتها على مقاطع فيديو تكشف عدم صحة إنكار الحكومة الكرواتية لحدوث عمليات صد، وتظهر أن كرواتيا تدفع بشكل منهجي الناس إلى الحدود مع البوسنة.