الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تحمل السلاح وترفض القانون.. ما هي علاقة «المورز» الأمريكية بالمغرب؟

بعد مواجهة استمرت قرابة 10 ساعات وإغلاق طريق رئيسي مع بدء عطلة يوم الاستقلال الأمريكي، تمكنت الشرطة في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس من اعتقال 11 شخصاً مدججين بالسلاح أعضاء إحدى المليشيات المتمركزة في منطقة غابات قرب بوسطن.

العديد من وسائل الإعلام الأمريكية قالت إن المشتبه بهم أعضاء في جماعة تدعى «رايز أوف ذا مورز»، التي لا تعترف بالقوانين الأمريكية لكنها تدعي أنها سلمية.

الشرطة قالت إن المواجهات التي بدأت نحو الساعة الواحدة صباحاً يوم السبت عندما شاهد شرطي سيارتين متوقفتين تتزودان بالوقود وإلى جانبهما مسلحون بالبنادق والمسدسات، لم تسفر عن إصابات وقد استسلام أفراد المجموعة.

من تكون هذه الجماعة؟

صحيفة واشنطن بوست الأمريكية قالت إنهم مجموعة من الأشخاص يعرفون أنفسهم بأنهم أعضاء جماعة «رايز أوف ذا مورز»، أو عودة المورز نسبة إلى أيديولوجية «جماعة السيادة المغاربية»، التي يقول أتباعها إنهم جزء من دولتهم الخاصة ذات السيادة وبالتالي لا يخضعون لأي قانون أمريكي.

وفقاً لموقع الويب الخاص بالمجموعة، يقع مقرها في باوتوكت في رود آيلاند، وهي واحدة من 25 مجموعة مناهضة للحكومة وعدد الأعضاء غير معلوم لكن صفحتهم على فيسبوك بها أكثر من 1000 متابع، وحسابها على إنستغرام يتابعه أكثر من 5000 شخص، وجذبت قناة المجموعة أكثر من مليون مشاهدة موقع يوتيوب.

قال أحد الخبراء في المجموعة إن أعضاءها يعتبرون أنفسهم منفصلين عن الولايات المتحدة.

وقال فريدي كروز، باحث في مركز قانون الفقر الجنوبي، الذي قام ببحث حول هذه المجموعات عام 2020: «يؤمنون بأن لديهم السلطة لفصل أنفسهم بشكل أساسي عن الولايات المتحدة». «لذا فهم يفعلون أشياء مثل رفض دفع الضرائب، أو الحصول على رخص القيادة، أو تسجيل الأسلحة النارية، ويحاولون إقناع أعضائهم بتحدي تلك القوانين الفيدرالية».

ما هي علاقتهم بالمغرب؟

وظهرت حركة المواطنين المغاربيين في منتصف التسعينيات، وهي تتشابه في أفكارها مع معبد «العلوم المغاربية»، وهي طائفة دينية يعود تاريخ نشأتها إلى عام 1913.

في عام 2016، كتب مارك بيتكافيدج من مركز رابطة مكافحة التشهير أن الجماعات المغاربية تؤمن بـ«الفكرة القائلة بأن الأمريكيين من أصل أفريقي لديهم حقوق خاصة بسبب ما قالوا إنها معاهدة 1780 بين المغرب والولايات المتحدة، وكذلك الاعتقاد بأن الأمريكيين الأفارقة ينحدرون من المغاربة الأفارقة - وغالباً أيضاً يعتقدون بأن الأمريكيين الأفارقة كانوا أيضا شعباً أصليا للأمريكتين».

ويرى أعضاء الجماعات المغاربية أنفسهم محصنين من القوانين ويؤمنون بالسيادة الفردية، وتقول العديد من هذه الجماعات إن هناك معاهدة 1780 بين الولايات المتحدة والمغرب تمنحهم هذه الحصانة وتعطيهم الحرية في امتلاك أنفسهم، وهي المعاهدة التي ليس لها وجود بحسب التقارير الأمريكية.

ويرتدون الطرابيش الحمراء ولديهم أزياء تقليدية تشبه في جزء منها ملابس المغاربة في العصور القديمة. ويفضلون العيش في الأماكن النائية والبعيدة.