السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي يرخص باستخدام لقاح مودرنا لتطعيم الأطفال ضد كورونا

الاتحاد الأوروبي يرخص باستخدام لقاح مودرنا لتطعيم الأطفال ضد كورونا

تمت الموافقه على استخدام لقاح شركة مودرنا الأمريكية المضاد لتطعيم الأطفال من عمر 12 عاماً - رويترز.

أفادت وكالة الأدوية الأوروبية في توصية لها بإمكانية استخدام لقاح شركة مودرنا الأمريكية المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) لتطعيم الأطفال من عمر 12 عاماً فأكبر.

وأجرى خبراء من وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الجمعة في أمستردام تقييماً جاء إيجابياً للبيانات المقابلة من دراسات، وأفسحوا المجال للموافقة على استخدام اللقاح لأعمار تراوح بين 12 و17 عاماً.

ولا يزال يتعين موافقة المفوضية الأوروبية، لكنها تعتبر أمراً شكلياً.

وبالتالي، سيكون لقاح سبايكفاكس من إنتاج مودرنا، هو اللقاح الثاني المضاد لفيروس كورونا الذي يتم استخدامه للفتيان والفتيات والشباب الصغير في التكتل الأوروبي. وبنهاية مايو، تمت الموافقة على استخدام لقاح فايزر/ بيونتك للفئة العمرية بين 12 و17 عاماً.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إنه يمكن تطعيم القُصر، كما هي الحال مع البالغين، بجرعتين من اللقاح بفاصل زمني يبلغ أربعة أسابيع.

ويأتي إعطاء لقاح مودرنا بناء عن دراسة أجريت على 2500 مراهق في الولايات المتحدة. ووفقاً للشركة، تبلغ فاعلية اللقاح 100%. ولا تزال السلطات الأمريكية تدرس الموافقة على اللقاح لمن تراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً.

وقال الرئيس التنفيذي لمودرنا ستيفان بانسل إن «التوصية بترخيص استخدام لقاحنا المضاد لكوفيد-19 للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً وأكبر في الاتحاد الأوروبي هي خطوة إيجابية إلى الأمام صوب ترخيص لقاحنا في هذه المجموعة العمرية».

وأضاف في بيان «ونحن نساعد على مكافحة الوباء، نأمل أن نتمكن من إعادة المراهقين بأمان إلى المدارس في الخريف المقبل».