الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

لهذا السبب.. تزايد الإقبال على اللقاحات في الولايات الأمريكية المترددة

لهذا السبب.. تزايد الإقبال على اللقاحات في الولايات الأمريكية المترددة

حملات التطعيم ضد كورونا تتسارع في كل أنحاء العالم. (إ ب أ)

تزايد الإقبال على تلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا، في العديد من الولايات الأمريكية، وخاصة الأماكن التي تشهد زيادة في أعداد الإصابات، بسبب السلالة دلتا، مثل أركانسو، وكنساس، وميزوري، بحسب تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن كل الجهود التي بذلتها الإدارة الأمريكية، سواء عبر الرئيس جو بايدن، أو من خلال قادة الرأي في المجتمع، مثل كبار الأطباء، وأبطال الرياضة، ونجوم السينما، لم تفلح في دفع الأمريكيين للحصول على اللقاحات، لكن عنصراً هاماً استحوذ على انتباه ملايين الأمريكيين غير الملقحين، وهو انتشار السلالة دلتا من فيروس كورونا.

شهادات حية

وقال تيلر سبرينكل، وهو شاب حديث التخرج من ولاية ميزوري: "أخبرتني صديقتي التي تعمل بالمستشفى، أن هناك فتاة عمرها 18 عاماً، تستخدم جهاز النفس الصناعي، وهو ما أشعرني بالخوف".





وقالت تشيلسا سكوجز (25 عاماً) من ولاية أركنسو أنها كانت لا تفكر في الحصول على اللقاحات، بسبب تقارير خاطئة ذكرت أنها تسبب العقم، إلا أن السلالة دلتا انتشرت في منطقتها، ولذا بدأت في التقصي للتأكد من حقيقة تلك المزاعم، وبعدها اقتنعت بأهمية وضرورة تلقى اللقاح.

الإقبال على اللقاح

وذكرت الصحيفة أن أكثر من 4.7 مليون أمريكي، حصلوا حديثاً على اللقاحات، بعدما وصلوا إلى الاقتناع بأهميتها، خلال الأسبوعين الأخيرين، وخرجوا من عباءة مخاوفهم منها، وكان هدفهم هو حماية أنفسهم ومن يحبونهم، مضيفة أنه تم تقديم أكثر من 856 ألف جرعة لقاح، أمس الجمعة فقط، وهو أعلى معدل منذ 3 يوليو الجاري.

وقالت نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير: "كان ذلك هو الأسبوع الثالث الذي تشهد فيه الولايات، التي تسجل أكبر نسبة ارتفاع في أعداد الإصابات بكورونا، أكبر معدلات في الحصول على اللقاحات".

ولفتت الصحيفة إلى أن بعض الولايات مثل لويزيانا، والتي كانت تضم نسبة واضحة من المترددين في الحصول على اللقاحات، وشهدت مؤخراً ارتفاعاً في أعداد الإصابات، قد سجلت ارتفاعاً في أعداد الحاصلين على اللقاحات بنسبة 114%، وفقاً لإحصاءات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بينما سجلت أركانسو زيادة بنسبة 96%، وألاباما بنسبة 65%، وميزوري بنسبة 49%.

انتشار دلتا

وقالت تيشا مونتغمري التي تدير عيادة للتطعيمات في مستشفى هيوستن: "هناك إقبال على الحصول على التطعيمات، في ظل انتشار السلالة دلتا، فخلال الأسبوع الذي بدأ 12 يوليو، تم تقديم الجرعة الأولى لحوالي 400 شخص يومياً، وزادت الأعداد إلى 600 يومياً في الأسبوع الذي يليه، ثم قفزت إلى ألف يومياً في الأسبوع التالي".



وذكر التقرير أنه بعدما أعلن حاكم ولاية أركانسو فرض الطوارئ، وكانت غرف الرعاية المركزة ممتلئة، ارتفعت أعداد الحاصلين على اللقاح من خلال الشهر الماضي، من 27 ألف في الأسبوع، لتصبح 70 ألف أسبوعياً حالياً.

وحصل 67% من الأمريكيين من الفئة العمرية من 12 عاماً فأكثر، على جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، بينما حصل 57.7% على جرعتي اللقاح، لكن هناك بعض الأماكن في أمريكا تراوح معدلات التطعيم بها ما بين 20 و30% فقط.