السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

استطلاع: زيادة معدل عدم الرضا بين الألمان عن إدارة الحكومة لأزمة الوباء

استطلاع: زيادة معدل عدم الرضا بين الألمان عن إدارة الحكومة لأزمة الوباء

الاستطلاع شمل 5047 شخصاً عاملاً وباحثين عن عمل - رويترز.

أظهر استطلاع حديث أن معدل عدم الرضا بين الألمان عن إدارة الحكومة الاتحادية لأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد قد تزايد بشكل واضح خلال الأشهر الماضية.

وجاء في الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة «هانز- بوكلر» (وتم نشر نتائجه اليوم الثلاثاء) أن نحو 60% ممن شملهم الاستطلاع تراجع مستوى رضاهم، أو صاروا غير راضين على الإطلاق، عن الإنجازات الحالية للائتلاف الحاكم في مكافحة الوباء.

وفي شهر نوفمبر من العام الماضي، كان 44% فقط ممن شملهم الاستطلاع آنذاك غير راضين عن الإنجازات التي قامت بها الأوساط السياسية. ووصلت النسبة إلى نحو الثلث صيف العام الماضي.

وفي نفس الوقت، تراجعت المخاوف والشعور بالعبء بسبب تفشي الفيروس بين المواطنين بشكل واضح، بحسب الاستطلاع؛ فخلال الإغلاق في يناير الماضي رأى 40% ممن شملهم الاستطلاع أن وضعهم الشخصي العام -من الناحية الأسرية والمالية والمهنية- مرهق للغاية، ولكن تراجعت هذه النسبة إلى 28% فقط في يوليو الماضي.

يشار إلى أنه ليس من السهل تفسير التطور المتباين في تقييم الوضع الشخصي وتقييم الإنجازات السياسية، حتى بالنسبة للباحثين.

وفي هذا الصدد، قالت بيتينا كولراوش، المديرة العلمية لمعهد العلوم الاجتماعية والاقتصادية التابع لمؤسسة «هانز-بوكلر»: «لم يتحقق صيف التحرر المأمول بالنسبة لكثيرين، لا يزال المجتمع في انقسام».

وأضافت: «إذا نظر المرء إلى الإحصائيات العامة عن التنمية الاقتصادية ومعدل تلقي اللقاح، فإن ألمانيا تعمل على الخروج من الأزمة. ولكن بالنسبة لبعض الناس فلا يتم تقدير هذا التقدم بشكل تام».

ويعتقد الباحثون أنه من المحتمل أن تكون حقيقة أن «الوباء كشف عن ثغرات في نظام التأمين الاجتماعي أسهمت في عدم الرضا».

تجدر الإشارة إلى أن الاستطلاع شمل 5047 شخصاً عاملاً وباحثين عن عمل في الفترة بين نهاية يونيو ومنتصف يوليو الماضيين.