الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021
No Image Info

المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض يحدث قائمة «كوفيد-19» الخضراء

أعلن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها -من خلال آخر تحديث له- أن العديد من البلدان والمناطق الأوروبية أصبحت الآن جزءاً من قائمة كوفيد 19 الخضراء، منذ أن سجلت معدلات إصابة منخفض خلال الأسبوعين الماضيين.



ووفقاً للبيانات المقدمة من المركز، أصبحت دول ومناطق: ألمانيا وبولندا والتشيك وسلوفاكيا والنمسا والمجر وسلوفينيا ورومانيا وبلغاريا ولاتفيا وليشتنشتاين ومناطق النرويج «روغالاند، تيليمارك، فيستفولد، أوسلو، بوسكرود، أوستفولد، أكرشوس، أوبلاند، هيدمارك، سور- ترونديلاغ، نورد- ترونديلاغ، نوردلاند» ومناطق كرواتيا «وسط كرواتيا، سلافينيا» ومناطق إيطاليا «بوليا، موليس، وادي أوستا» جزءا من القائمة الخضراء.



وجاء قرار إدراج هذه البلدان والمناطق في القائمة الخضراء بعد أن سجلت نسبة أقل من 75 حالة إصابة بفيروس كورونا لكل 100 ألف نسمة خلال الأيام الـ14 الماضية، وكان معدل الإيجابية الاختبارية أقل من واحد%.. كما سجلت هذه الدول أقل من 50 حالة من حالات فيروس كورونا لكل 100 ألف نسمة خلال الأيام الـ14 الماضية وكان معدل إيجابية الاختبار فيها أقل من 4%.



وترتبط معدلات الإصابة المنخفضة ارتباطاً وثيقاً بسرعة وتيرة التطعيم السائدة في هذه البلدان.

واستناداً إلى البيانات التي قدمتها المفوضية الأوروبية في بروكسل يبلغ متوسط معدل الأشخاص الذين تم تطعيمهم تطعيماً كاملاً في كل بلد من البلدان الواردة في القائمة الخضراء نحو 50%، والمجر هي البلد الرائد «64.8%»، تليها النمسا «63.1%»، وألمانيا «62.6%»، والتشيك «55.6».



من جهة ثانية، وضعت المفوضية دولاً ومناطق أخرى على القائمة الحمراء والسوداء بعد أن أفيد بأنها حددت معدلات عالية للإصابة بفيروس كورونا.



ومع ذلك، فإن الدول والمناطق التي تشكل حالياً جزءاً من القائمة الحمراء والحمراء الداكنة لديها معدلات تطعيم عالية أيضاً، ما يشير إلى أن حالات العدوى ترتبط بشكل رئيسي بأنشطة السفر.



وحذرت المفوضية من السفر إلى إسبانيا فيما عدا منطقة «استورياس» حيث تم وضع البلاد على القائمة الحمراء الداكنة وحتى الآن، تم تطعيم «68.9%» من مجموع السكان الإسبان تحصيناً كاملاً ضد المرض.



كما تم وضع عدة مناطق في فرنسا في القائمة نفسها، ما يعني أن السفر إلى ثلاث مناطق فرنسية محظور للغاية، وأفادت فرنسا بأن 61.4% من السكان قد تم تحصينهم تحصيناً كاملاً.



وكانت الجزر اليونانية الشعبية، مثل «ميكونوس وسانتووريني وباروس» وغيرها، قد وضعت أيضاً في القائمة الحمراء الداكنة.

#بلا_حدود